وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

58 مشغل خياطة في جنين تغلق ابوابها ومسؤولون يرون الاغلاق غير قانوني

نشر بتاريخ: 01/07/2013 ( آخر تحديث: 02/07/2013 الساعة: 01:03 )
جنين – تقرير معا – اغلق نحو 58 مشغل خياطة في محافظة جنين ابوابها اليوم وتوقف العمل فيها الى اشعار اخر امام 1800 عامل يقتاتون لقمة عيشهم من هذه المشاغل بعد ان نفذ ارباب العمل تهديدهم الذي اطلقوه قبل شهر تقريبا احتجاجا على قرار الحد الادنى لاجور العاملين غير الحرفيين في المشاغل، والذي اقرته الحكومة السابقة وتم تطبيقه بداية العام الجاري.

امام المشاغل الـ 58 علق اصحابها بوسترات تشير الى اغلاق الابواب حتى اشعار اخر، بجانبه بوستر اخر وقد علقت ماكينة الخياطة على حبل مشنقة دليل على ان هذا القطاع في طريقه الى الهلاك .

وقال عائد ربايعه الناطق الاعلامي باسم مشاغل الخياطة في جنين ان الابواب ستبقى مغلقة حتى يتم تحقيق المطالب، وهو بحث موضوع الخسائر الناتجة عن مستحقات مالية في الفترة السابقة "الانتفاضة الفلسطينية الثانية" وبحث موضوع عمالة غير الحرفيين وربطها بموضوع الحد الادنى للأجور.

وأضاف ان نسبة العمال غير الحرفيين في مشاغل جنين 20 % وبالتالي فان تم تطبيق الحد الادنى للأجور 1450 شيكلا فهذا فوق المستطاع للمشاغل في توفير ذلك لهم، مطالبا من الجهات المعنية استثناء القطاع من هذا القرار حيث ان اوضاع المشاغل في تراجع مستمر وخاصة بعد ان رفعت اسرائيل الضرائب على مستلزمات الخياطة بالإضافة الى تراجع البيع مع السوق الاسرائيلي وان نسبة كبيرة من مشاغل الضفة الغربية تعتمد على السوق الاسرائيلي – حسب قوله .
|226448|
وأوضح ربايعه لمراسل معا في جنين ان 68 مشغلا في محافظة طولكرم و25 مشغلا في نابلس ارسلوا انذارات الى وزارة العمل في تاريخ 28-6-2013 انه سيتم اغلاق المشاغل في تاريخ 1-8-2013 ان لم يتم تنفيذ ذات المطالب كما ان اتحاد الصناعات النسيجية في الضفة وغزة سيعمم المطالب الى كافة المشاغل من اجل الاحتجاج امام المسؤولين .

وحول الخسائر اليومية قال ربايعه هناك 1800 عامل اصبحوا في قائمة العاطلين عن العمل بعد اغلاق المشاغل وهؤلاء يتقاضون اجورا يوميا 98 الف شيكل بالإضافة الى نصف مليون شيكل خسائر المشاغل يوميا وكلما طالت المدة زاد قطاع النسيج والخياطة خسائر اكثر .

ابراهيم العمري صاحب احد المشاغل المحتجة قال لـ معا ان قرار الحد الادنى للاجور والتي اقرته الحكومة السابقة يعجز ارباب العمل عن توفيرها لهم وبالتالي فوق ما تخسره المشاغل بشكل يومي يكون هناك خسائر اكثر ويكفي ان المشاغل قامت بتشغيل ايد عاملة لم تجد لها مكانا للعمل الا في المشاغل وبالتالي فقطاع النسيج وفر ايد عاملة وقرار الحد الادنى للأجور اذا طبق على غير الحرفيين تقف المشاغل عن تطبيقها . |226451|

بدوره اعرب رياض كميل سكرتير الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين عن اعتراضه لما قام به اصحاب مشاغل الخياطة من اغلاق الابواب امام العمال احتجاجا على قرار لا يحق لهم الاعتراض عليه لان اعتراضهم على قرار الحد للأجور هو مخالف اصلا لقانون العمل الفلسطيني .

وأضاف ان قرار الحد الادنى لأجور اقر بموافقة الجميع بعد مفاوضات طويلة واجتماعات متكررة بين اطراف ثلاثة وهي الحكومة والنقابات وأصحاب العمل واتفق الجميع على المبلغ 1450 شيكلا بعد ان اعترضوا على مبلغ 1750 شيكلا اقترحه الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في ذلك الوقت فلماذا هذا الاعتراض على المبلغ بعد الموافقة من الجميع وإقراره من الحكومة الفلسطينية السابقة .

وأضاف بعد الاتفاق على الحد الادنى للأجور اعطي لمشاغل الخياطة مهلة من اجل تسوية اوضاعهم مع العمال وإعطائهم الحقوق السابقة والبدء في عقود عمل جديدة على ان لا يقل الاجر الشهري عن 1450 شيكلا وكانت المهلة كافية لمدة 6 اشهر فأين هم من هذه المدة ؟.

وأشار كميل الى انه تم مخاطبة اصحاب مشاغل الخياطة من اجل عقد اجتماعات متكررة ودورية لسماع مشاكلهم والوقوف معهم من اجل الضغط على الجهات المعنية في التخفيف عنهم او دعمهم لكن هذه الدعوات ضربت بعرض الحائط من قبلهم ولم يستجيبوا وادعوهم ان لا يجعلوا العامل وسيلة ضغط على الجهات المعنية وان قرار الحد الادنى للأجور جاء ليكفل حقهم وبالتالي التلاعب في هذا القرار خط احمر.

وتساءل كميل اين المشكلة في دفع حقوق العمال مادامت هناك خسائر يومية بعد الاغلاق بمبلغ نصف مليون شيكل هذا يعني ان هذه المخاسر كانت ارباح لهم خلال عملهم فلماذا لا يتم دفع الحقوق الكاملة لهؤلاء العمال ؟

وأوضح ان اغلاق المشاغل ابوابها امام العمال امر خطير جدا لان الشعب الفلسطيني يعيش في وضع اقتصادي صعب وهو الان يستعد لاستقبال شهر رمضان الذي يحتاج الى مصاريف مالية كثيرة وإذا واصلت المشاغل في اغلاق ابوابها سيتم تنظيم احتجاجات واعتصامات ضدهم امام محافظة جنين وعليهم التراجع عن القرار لان الحكومة لن تتراجع عن قرار الحد الادنى للأجور وعلى ارباب العمل دفع المستحقات السابقة للعمال لأنه هذا حق وواجب عليهم .
|226450|

من جهته اوضح موفق قبها مدير مكتب وزارة العمل في محافظة جنين ان الاتفاق على قرار الحد للأجور جاء بعد مفاوضات واجتماعات طويلة بين الحكومة والنقابات وأصحاب العمل وصدر قرار رسمي من قبل الحكومة حول المبلغ وهو 1450 شيكل وأصبح القرار نافذا منذ تاريخ 1-1-2013.

وأضاف الحكومة اعطت ارباب العمل مهلة لمدة ثلاثة اشهر وكانت احتجاجات من قبل القطاعات على المهلة وتم تمديد المهلة لشهرين اخرين لتسوية اوضاع العمال.

وتابع يقول يوم الخميس الماضي اجتمع اصحاب مشاغل الخياطة مع وزير العمل الدكتور احمد مجدلاني الذي اعطاهم مهلة ثالثة لمدة شهر اخر لتسوية الاوضاع ودفع مستحقات العمال وعمل عقود جديدة لهم ينفذ فيها قرار الحد الادنى للأجور .

وأكد قبها ان وزير العمل قدم لأصحاب المشاغل خلال اللقاء الاخير عدة طروحات منها مساعدتهم في مخاطبة وزارتي المالية والاقتصاد الوطني التخفيف من الضرائب المفروضة عليهم للقدرة على الاستمرار في العمل

وأوضح قبها ان الوزارة تنظر الى قرار الاغلاق بقلق مشيرا مثلما يطالب ارباب العمل بحقوقهم فللعمال حقوق وواجبات مؤكدا انه لا استثناءات في تطبيق قرار الحد الادنى للأجور الذي جاء ليكفل حق العامل فليس من المعقول ان يتقاضى العامل ما بين 600 و 1000 شيكل في الشهر في ظل الارتفاعات والأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها ابناء الشعب الفلسطيني .

وأكد قبها ان قرار الحد الادنى للاجور لايمكن ان يستثنى منه شريحة وسنعمل على تطبيقه وسنقدم الدعم قدر المستطاع بالإمكانيات المتاحة لمشاغل الخياطة وبالأمور التي تخضع للنقاش لكن القانون لا يخضع لأي نقاش.