وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خلال حزيران: الاحتلال يعتقل 340 مواطنا بينهم نائب و45 طفلا

نشر بتاريخ: 02/07/2013 ( آخر تحديث: 02/07/2013 الساعة: 09:46 )
غزة- معا - قال مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن الاحتلال نفذ خلال شهر يونيو الماضي أكثر من 247 عملية اقتحام للقرى والمدن والمخيمات والأحياء، في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة.

وأوضح المركز في تقريره الشهري حول الاعتقالات وأوضاع السجون أن الاحتلال اعتقل خلال عمليات الاقتحام ما يزيد عن 340 مواطناً فلسطينياً، عدد منهم لا يزال رهن الاعتقال بينما تم الإفراج عن الجزء الأخر بعد التحقيق معه لساعات أو أيام، مبيناً أن مدينة الخليل تتقدم على باقي المدن بعدد المعتقلين حيث وصل عدد المواطنين الذين تم اعتقالهم من الخليل الشهر الماضي الى 95 مواطنا.

وأوضح أن من بين المعتقلين 45 طفلاً، وامرأة واحدة، وعدد من الاسرى المحررين من سجون الاحتلال، وقيادات العمل الوطني، والناشطين، فيما اعتقل الاحتلال 8 مواطنين من قطاع غزة بينهم الصيادين خضر مروان الصعيدي(30 عاما)، وحسن علي مراد (28 عاما)، وصادرت قارب الصيد الذي كانا على متنه، قبالة شواطئ منطقة وادي غزة واقتادتهما إلى جهة مجهولة، و6 اخرين بينهم طفلين اعتقلا قرب الحدود الشرقية في منطقة "كيسوفيم"، بينما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب وائل حسن ابوريده (32 عاما) من منطقة سيناء بالاراضي المصرية في عملية امنية خاصة.

واعتقل الاحتلال النائب في المجلس التشريعي عن محافظة رام الله عبد الجابر فقهاء (47 عاما) وحولته محكمة الاحتلال، للاعتقال الإداري لستة أشهر.

وأوضح المدير الإعلامي للمركز الباحث رياض الأشقر بأن اعتقالات الاحتلال لم تستثن ايا من شرائح المجتمع الفلسطيني فهي تطال النساء والاطفال والمسنين حيث اعتقل الاحتلال خلال حزيران 45 طفلاً ما دون الـ 18 عاماً.

وبين الأشقر أن الاعتقالات طالت كبار السن ايضاً حيث اعتقل الاحتلال المسنان علي فارس الدودة، 65 عاماً، بعد اقتحام منزله شمال مدينة الخليل، والمسن محمد فتحي الجعبري، 55 عاماً، من وسط البلدة القديمة بمدينة الخليل، واستهدف كذلك المرضى ومن بينهم وائل الشراونة الذي يعاني من مشاكل في القلب، ومنجد السويطي الذي يعاني من مشاكل في القلب.

وأشار الى أن الاحتلال اعتقل الفتاة المقدسية سجى السويطي (16 عاماً) بحجة حملها للعلم الفلسطيني وسط القدس المحتلة، والاعتداء عليها بالضرب والتحقيق معها ثم اطلاق سراحها.

وأوضح أن محكمة الاحتلال في عوفر قررت إبعاد الاسير إياد أبو فنون (32عاما) من بلدة بتير غرب بيت لحم إلى قطاع غزة لمدة عشرة أعوام، علماً أنه أسير محرر في صفقة وفاء الأحرار وأعاد الاحتلال اعتقاله بتاريخ 24 /4 /2012، ولكن القرار لم ينفذ حتى الان.

الاعتداء على الاسرى
وبين الاشقر بأن سلطات الاحتلال واصلت سياسة الاعتداءات على الأسرى خلال حزيران الماضي، حيث اقتحمت الوحدات الخاصة التابعة لمصلحة السجون سجن النقب مرتين خلال ايام وقامت حملة تفتيشات واسعة وإتلاف أغراض الأسرى وممتلكاتهم الشخصية وعاقبتهم بإغلاق القسم ومنع التواصل بين الأسرى ومصادرة الأدوات الكهربائية بحجة اخفاء هواتف نقالة، كذلك اقتحمت قوة خاصة تسمى (اليماز ودورو) غرف الأسرى في سجن عسقلان وأجرت تفتيشات استمرت لساعات طويلة وقامت بالعبث بمحتويات الأسرى وتخريبها.

وأشار الأشقر الى أن عناصر شرطة السجون اعتدت على الاسير القائد عبدالله البرغوثي المضرب عن الطعام في مستشفى العفولة للضغط عليه من اجل وقف الاضراب، مبيناً أن أحد الضباط قام بضربه على وجهه وأوقعه على الأرض ثم ركله برجله على وجهة مما أدى إلى نزول دم من أسنانه، وكذلك اعتدت إدارة سجن عوفر على الأسير المضرب عن الطعام محمد اطبيش تضامنا مع شقيقه الأسير أيمن اطبيش ما أدى إلى سقوطه مغشيا عليه ومن ثم نقله إلى زنازين العزل ثم الى سجن مجدو ثم الى مركز توقيف وتحقيق الجلمة، فيما اصيب الأسير محمد زكارنه من قباطية بكسر في الجمجمة أثناء التحقيق في الجلمة نتيجة التعذيب.

وأكد الاشقر بأن أعداد الأسرى المضربين عن الطعام قد ارتفعت خلال الشهر الماضي الى 23 اسيراً بعد انضمام عدد من الاسرى للإضراب المفتوح احتجاجا على اوضاعهم القاسية ، حيث لا يزال 5 اسرى اردنيين مضربين عن الطعام منذ الثاني من مايو الماضي، وفي مقدمتهم الاسير عبد الله البرغوتى، بينما هناك 9 اسرى مضربين عن الطعام للمطالبة بوقف التجديد الاداري لهم واطلاق سراحهم، وهناك 8 اسرى مستمرون في إضرابهم في سجن "ريمون" للمطالبة بنقلهم إلى السجون الشمالية لقربها من سكن عائلاتهم حتى يتمكن ذويهم من زيارتهم.

وبين أن الاسير عوض الصعيدي من غزة انضم الى قائمة الاسرى المضربين احتجاجا على استمرار عزله في الزنازين الانفرادية منذ أكثر من سنة.

ويعاني الاسرى المضربين من ظروف صحية غاية في الخطورة، حيث يتواجد معظمهم في مستشفيات الاحتلال للمتابعة.

وأشار الاشقر بأن الاسرى المرضى لا يزالوا معرضين للخطر الشديد نتيجة استمرار سياسة الاهمال الطبي بحقهم.

وواصلت سلطات الاحتلال خلال الشهر الماضي سياسة الاعتقال الإداري والتمديد لمرات جديدة للأسرى الإداريين، كما أصدرت محاكم الاحتلال قرارات إدارية جديدة بحق 25 اسيراً بينهم الأسير عايد دودين (47 عاما ) من الخليل لمدة شهرين، والشيخ الأسير سعيد محمود نخلة (50 عاما) لمدة 6 شهور
وكذلك جددت الاعتقال الإداري للأسير سامر البرق 6 أشهر جديدة، فيما اصدرت محاكم الاحتلال احكاما بالسجن المؤبد على عدد من الاسرى وهم الأسير محمد جبر حروب والأسير رائد عيسى حروب و الأسير محمد اسماعيل حروب بتهمة قتل مستوطن صهيوني ، فيما حكمت على الأسير علي يونس عبد الله حروب بالسجن لمدة 25 عاما وحكمت على الأسير إياد محمد أبو الجديان من غزة بالسجن الفعلي لمده 19 عاما بتهمة مقاومة الاحتلال، وحكمت على الأسيرة هبة أبو رزق (27 عاما) من بيت لحم بالسجن أربعة شهور و1000 شيكل غرامة مالية، وحكمت على الأسيرة آلاء عيسى الجعبة (19عاماً) من الخليل بالسجن لـ 27 شهراً ، ودفع غرامة مالية قدرها 3000 شيكل.

ومددت محكمة الاحتلال في بتاح تكفا توقيف الاسيرة دنيا ضرار واكد (27 عاما) من طولكرم لمدة (8 أيام) لاستكمال التحقيق معها .

وطالب المركز جماهير الشعب بضرورة استمرار فعاليات التضامن مع الاسرى ، حتى تبقى قضيتهم حية وحاضرة، وخاصة الاسرى المضربين عن الطعام ، الذين يتعرضون للموت في كل لحظة.