وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أحكام قضائية تطال سارقي التيار الكهربائي والمتهربين من دفع الفواتير

نشر بتاريخ: 02/07/2013 ( آخر تحديث: 02/07/2013 الساعة: 13:25 )
القدس- معا - كشفت الدائرة القانونية لدى شركة كهرباء محافظة القدس عن صدور اجراءات قضائية وأحكام جزائية بحق عدد من سارقي التيار الكهربائي والمتهربين من دفع فواتير الكهرباء في مناطق امتياز شركة كهرباء القدس، وشملت الإجراءات أحكاماً جزائية تنص على معاقبة سارقي التيار الكهربائي بالحبس مدة تتراوح ما بين شهر الى ثلاثة أشهر، وأحكام مدنية تنص على تغريم المخالفين والمتهربين بمبالغ مالية.

وأوضحت الدائرة القانونية عن صدور أحكام بالحبس لمدة 3 أشهر بحق 3 مواطنين على خلفية سرقة التيار الكهربائي في مناطق مختلفة، وهم: (ح. أ) و (أ، س) من منطقة قبيا، و(م.س) من عبوين، بالإضافة إلى صدور حكم بالحبس لمدة شهر واحد بحق المواطن (م.أ) من القبيبة وتم استبدال الحكم بغرامة مالية نظراً لوجود تصالح مع الشركة.

وأضافت الدائرة القانونية إلى أنه قد صدرت أيضاً مجموعة من الأحكام المدنية التي طالت 8 من المشتركين المقتدرين والمتهربين من دفع الفواتير وهم: (م.ش) من بيرزيت، و(ع، ش) و(ج.ق) و(ف. ش) و(م.أ) و(م.ح) و(م.ش) من قطنة، و(ع،ع) من بيرنبالا. وقد تضمنت الأحكام مطالبة المخالفين بتسديد ديونهم للشركة، إضافة إلى دفع الرسوم والمصاريف وأتعاب المحامين التي تراوحت ما بين 50 إلى 300 دينار حسب ماهية القضية ووضعيتها.

وناشد مدير عام شركة كهرباء القدس المهندس هشام العمري المواطنين بالابتعاد عن سرقة التيار الكهربائي وتصويب أوضاعهم قبل رفع القضايا الى المحاكم، حيث لن تقبل الشركة التصالح بعدها وستطالب بتطبيق القانون الجديد والذي ينص على الحبس مدة أربعة أشهر، مشيراً إلى أن عدد قضايا السرقة المرفوعة أمام المحاكم قد بلغت أكثر من 1500 قضية.

وعبّر العمري قائلاً "إن شهر رمضان المبارك هو الوقت المناسب للعدول عن السرقة والالتزام بأخلاقيات هذا الشهر الفضيل"، مؤكداً بأن الشركة ستستمر عبر الإجراءات القانونية بملاحقة المخالفين غير الملتزمين بالدفع من المقتدرين وسارقي التيار الكهربائي في مناطق امتياز الشركة، بعيداً عن المشتركين ذوي الدخل المحدود والذين يعانون من وضع اقتصادي صعب، وذلك بسبب مراعاة الشركة لأوضاع المشتركين الصعبة.

وأوضح العمري أن التصرفات الغير مسؤولة التي يقوم بها بعض المواطنين من حيث الربط العشوائي، والتلاعب بالعدادات، وسرقة التيار الكهربائي، والتهرب من الدفع هي سبباً مباشراً في كثير من الأحيان لزيادة الضغط على الأحمال وانقطاع التيار الكهربائي، الأمر الذي من شأنه أن يساهم في تفاقم أزمة الكهرباء في فصل الصيف، وتكبيد الشركة خسائر كبيرة مما يؤثر على استمرار عملها وتقديم خدماتها بشكل أفضل.

يذكر أن الشركة تقوم حالياً بإعادة تأهيل الشبكات وإضافة نقاط ربط في كافة المناطق، ووضع محولات كهربائية لعلاج ضعف التيار الكهربائي أو الحد من انقطاعه خلال فترة الصيف، وكذلك قامت الشركة بتركيب الشبكات والعدادات الذكية لتلافي آفات السرقات والتعديات، بالاضافة الى اطلاق الشركة لحملات توعية تستهدف كافة الشرائح حول سبل الترشيد في استخدام الكهرباء.