وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

استطلاع: 10% اسرائيليين و27% فلسطينيين يعتقدون بنجاح المفاوضات

نشر بتاريخ: 02/07/2013 ( آخر تحديث: 03/07/2013 الساعة: 09:28 )
بيت لحم - معا - في الوقت الذي يقوم وزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري بجولات مكوكية في المنطقة لاعادة الحياة للعملية السلمية، فقد أظهر استطلاع للرأي قناعة 10% من الاسرائيليين بنجاح المفاوضات مع الفلسطينيين في حال العودة لطاولة المفاوضات.

الاستطلاع جرى بشكل مشترك في الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني وفقا لما نشره موقع صحيفة "معاريف" اليوم الثلاثاء، فمن الجانب الاسرائيلي قام بهذا الاستطلاع مركز "ترومان" في الجامعة العبرية في مدينة القدس وتحت اشراف البروفيسور يفتع معوز، ومن الجانب الفلسطيني المركز الفلسطيني للبحوث السياسية تحت اشراف البروفيسور خليل شقاقي.

وقد أظهر الاستطلاع بأن 10% من الاسرائيليين و27% من الفلسطينيين على قناعة بأن المفاوضات سوف تتجدد وتتوقف أعمال العنف، في حين عبر 34% من الاسرائيليين و31% من الفلسطينيين عن قناعتهم بتجدد المفاوضات مع استمرار للعنف من حين لآخر، في حين عبر 44% من الاسرائيليين و15% من الفلسطينيين عن قناعتهم بأن العنف لن يتوقف، وقد عبر 21% من الفلسطينيين عن قناعتهم بعدم تجدد المفاوضات.

وأظهر الاستطلاع موقف كل طرف تجاه الآخر وتخوفاته، حيث اعتبر 57% من الفلسطينيين ان هدف اسرائيل توسيع حدودها حتى نهر الاردن وطرد العرب من هذه المناطق، وانها تسعى لضم مناطق الضفة الغربية الى اسرائيل، في حين أكد 37% من الاسرائيليين ان هدف الفلسطينيين احتلال ارض اسرائيل وانهاء المجتمع الاسرائيلي.

وفيما يتعلق بحل الدولتين والدولة ثنائية القومية، فقد كانت نتائج الاستطلاع كالتالي: 62% من الاسرائيليين مع حل الدولتين بوجه عام، ولكن ثلثي الاسرائيليين أكدوا ان فرص قيام دولة فلسطينية خلال السنوات الخمس القادمة الى جانب دولة اسرائيل ضعيفة جدا وحتى غير قائمة، وفي الجانب الفلسطيني أكد 58,4% بأن حل الدولتين فقد معناه.

وقد اتفق الجانبان على رفض دولة ثنائية القومية يعيش فيها اليهود والعرب بحقوق متساوية، فقد عبر 63% من الاسرائيليين عن رفضهم لهذه الفكرة في حين عبر 68,6% من الفلسطينيين عن رفضهم.

وقد اعتمد هذا الاستطلاع على عينة من 601 اسرائيليا جرى أخذ ردودهم عبر الهاتف، في حين في الجانب الفلسطيني وصلت العينة الى 1270 موزعين على مدن الضفة وقطاع غزة والقدس الشرقية.