وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل في جنين حول تطوير قطاع الثروة الحيوانية

نشر بتاريخ: 02/07/2013 ( آخر تحديث: 02/07/2013 الساعة: 19:45 )
جنين - معا - نظم المركز الوطني الفلسطيني للبحوث الزراعية "نارك" ورشة عمل حول تطوير قطاع الثروة الحيوانية برعاية وزير الزراعة المهندس وليد عساف وبالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) بحضور المؤسسات العاملة بالقطاع والمانحين والجمعيات التعاونية والمنظمات غير الحكومية.

وتخلل ورشة العمل محاضرات لمسؤولين في وزارة الزراعة وأكاديميون متخصصون وخبراء فنيون من الجامعات والمؤسسات والجمعيات التعاونية.

وتحدث الوكيل المساعد لوزارة الزراعة د. زكريا سلاودة إلى إستراتيجية وزارة الزراعة للسنوات القادمة والجهود التي تبذلها الوزارة لتطوير هذا القطاع الحيوي والهام.

كما أشار مدير عام المركز الدكتور محمد أبو عيد الى التحديات والمعيقات التي تهدد قطاع الثروة الحيوانية كضياع السلالة الأصلية (البلدي) والانهيار المناعي لسلالة العساف ونقص اللقاحات والأمصال في ظل انتشار الأمراض والأوبئة المختلفة، ومشروع الترقيم الوطني، والتحديات التسويقية التي تهدد قطاع الأبقار.

واستعرض مدير دائرة بحوث الثروة الحيوانية وصحة الحيوان د. جهاد الإبراهيم نشاطات الدائرة المختلفة من الرصد المرضي للأمراض الوبائية وتأهيل مختبرات الأعلاف والألبان والأحياء الدقيقة، والتلقيح الصناعي ونشاطات محطة بيت قاد والمحاصيل العلفية التي تم زراعتها، ومشاريع تدوير المخلفات وتجارب الزراعات المائية في المحافظات ورصد الحياة البرية بالإضافة الى استعراض الأبحاث التي ينفذها المركز مع الدوائر والجامعات والمؤسسات المختلفة.

كما أقيم على هامش الورشة معرضاً لمنتجات الألبان غير التقليدية التي أنتجها المركز، و لمنتجات الأعلاف البديلة التي يشرف عليها المركز في كافة المحافظات كالشعير المستنبت والسيلاج العلفي بأنواعه المختلفة في كافة المواقع. وكذلك عينات (قبل العلاج وبعد العلاج ) من مزارع الأسماك التي أصيبت بمرض البقع النزفي في منطقة جنين وتم الإشراف على علاجها.

وخرج المؤتمر بجملة من التوصيات كان من أهمها تحسين الكفاءة الإنتاجية للسلالات وتطوير أنظمة التربية, وتطوير قطاع الأعلاف بما يتناسب ويستجيب للمتغيرات المناخية السائدة، إضافة إلى تطوير السياسات الزراعية النافذة والداعمة لتنمية القطاع والعمل على تعزيز الخدمات البيطرية والإرشادية, ودعم البحوث الزراعية ونقل التقنيات الحديثة لقطاع الثروة الحيوانية.