وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الاشغال العامة يؤكد أهمية إعادة تأهيل شبكة الطرق في فلسطين

نشر بتاريخ: 03/07/2013 ( آخر تحديث: 03/07/2013 الساعة: 17:39 )
القدس- معا - أكد ماهر غنيم وزير الاشغال العامة والإسكان أهمية إعادة تأهيل شبكة الطرق في فلسطين لتحقيق التواصل الجغرافي لمنع المسعى الاستيطاني من قطع هذا التواصل لصالح المستوطنات وطرقهم الالتفافية، مؤكدا أن شبكة الطرق هي مقوم اساسي من مقومات اقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

جاء ذلك خلال افتتاح وزارتي الاشغال العامة والإسكان والتربية والتعليم العالي مشروع طريق عناتا في محافظة القدس ومدرسة ذكور عناتا بتمويل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID، حيث نظم حفل الافتتاح في مدرسة ذكور عناتا بمشاركة مايك هارفي رئيس بعثة الوكالة الاميركية للتنمية الدولية وممثلي وزارة التربية والتعليم العالي، ورئيس مجلس محلي عناتا طه نعمان وفعاليات وشخصيات عامة من مجافظة القدس وعناتا.

وكان الحفل قد استهل بقص شريط الافتتاح للطريق من قبل غنيم وهارفي ونعمان والسير في الطريق ومن ثم التجول في المدرسة والاطلاع عليها.

وأضاف غينم أن الوزارة الان تعمل في عدد من مشاريع إعادة تأهيل الطرق في مختلف المحافظات بتمويل الوكالة الاميركية للتنمية الدولية وقمنا بالاطلاع على تقدم العمل في تنفيذ هذه المشاريع ميدانيا ولمسنا الانطباعات الايجابية لدى المواطن الفلسطيني، وها نحن نستعد لطرح رزمة مشاريع طرق جديدة بتمويل الوكالة الاميركية لتشمل مناطق جديدة ذات أولوية قصوى من حيث تحقيق التواصل الجغرافي وتيسير تنقل المواطنين والسلع والبضائع، ونسعى لإعادة الاعتبار لطريق رقم 60 التاريخي الممتد من جنين حتى الظاهرية ويمر عبر القدس.

وأكد ان جدار الضم والتوسع في محافظة القدس يؤثر سلبا على المواطن الفلسطيني وأن المعاناة مستمرة في قرى شمال غرب القدس والنموذج حاضر في النبي صمويل وبيت اكسا وبيت حنيا والرام وعناتا، وما مشروع E1 الاستيطاني الذي اعلن العالم اجمع رفضه له، الا أن شعبنا ماض" صوب دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس.

واشار بيان صحفي صادر عن وزارة الاشغال العامة والإسكان أن مشروع عناتا عبارة عن إعادة انشاء مدخل عناتا بطول 2.1 كيلو متر وطرق داخلية بطول 2.3 كيلو متر اضافة إلى قشط وتعبيد بطول 2 كيلو متر بطول اجمالي 6.4 كيلو متر، وتم تثبيت الانارة بالطاقة الشمسية للطريق، واتم بناء جدران استنادية لحماية جسم الطريق، وانشاء دوار لتنظيم حركة السير بالقرب من مقر المجلس المحلي، وكان هذا الطريق بوضع يحتاج إلى إعادة تأهيل خصوصا أن المنطقة ذات كثافة مرورية عالية.

وأشار البيان أن الكلفة الاجمالية للمشروع بلغت 3110000 دولار (ثلاثة ملايين ومئة وعشرة الاف دولار) واستمر العمل على مدار 240 يوما.

وأضاف البيان الصحفي أن وزارة التربية والتعليم العالي بتمويل الوكالة الاميركية للتنمية الدولية عبر CHF عملت على بناء مدرسة ذكور عناتا الاساسية تشمل 15 غرفة صفية كل غرفة تتسع ل 30 طالبا، وحدات صحية، وقصف، ومحدة مشارب، مستودع كتب، ساحتان للمدرسة.

ورعي في تصميم المبنى أن يكون مناسبا للاطفال من حيث الالوان والديكورات ويوجد أحواض زراعية خارجية، وتم تخصيص ممر لذوي الاحتياجات الخاصة، ودورة مياه خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة.

وعبر مايك هارفي رئيس بعثة USAID عن فخره أن يكون هنا اليوم ليشهد انجاز هذه المشاريع ، موضحا أن هذه المشاريع تتمتع بحيوية كبيرة في عناتا ومشروع المدرسة له اثار على تحسين البيئة التعليمية.

وشكر هارفي وزير الاشغال العامة والإسكان لتعاونه وروحه القيادية التي انجزت هذه المشاريع في المنطقة المصنفة (ج)، وشكر رئيس مجلس محلي عناتا واهالي عناتا على تعاونهم.

وهنأ الشعب الفلسطيني بقرب حلول شهر رمضان المبارك.

وأكد محافظ القدس عدنان الحسيني أن بات من الضرورة بمكان أن يتوقف التعامل مع اراضينا ضمن تصنيفات (ج) في الوقت الذي لا يلتزم الاحتلال بأي التزامات وتعهدات، وأكد اننا سنبني دولة نموذجية ديمقراطية تشحذ همة وطاقة شعبها.

وشكر الحسيني الوكالة الأميركية ووزارة الاشغال العامة والإسكان ووزارة التربية والتعليم العالي على تعاونهم لانجاز مشاريع في القدس وضواحيها.

وشكر رئيس مجلس محلي عناتا وزارة الاشغال العامة والإسكان والوكالة الاميركية للتنمية الدولية ووزارة التربية والتعليم على جهودهم لاقامة هذه المشاريع في عناتا في ضواحي محافظة القدس التي تشهد كثافة مرورية وتشهد اكتظاظا في مدارسها خصوصا أننا نستقبل طلبة من خارج عناتا، وتعتبر طرق عناتا حلقة وصل بين عدد من المناطق تشمل ضاحية السلام ومخيم شعفاط وعناتا ، أضافة لما تعانيه عناتا من جدار العزل والضم وعزلها عن عمقها الطبيعي القدس المحتلة.

وتولى عرافة الحفل صلاح هنية مدير عام العلاقات العامة في وزارة الاشغال العامة والإسكان.
وقدم مجلس محلي الرام دروع تقديرية إلى هارفي، وغنيم، والدكتور علي ابو زهري وزير التربية والتعليم العالي، والمرحوم ابراهيم الرفاعي رئيس مجلس محلي عناتا السابق الذي تابع انجاز هذه المشاريع حتى أخر يوم في حياته رغم مرضه.