وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

توقيع مذكرة تفاهم بين اتحادي الهيئات المحلية الفلسطيني والجنوب افريقي

نشر بتاريخ: 04/07/2013 ( آخر تحديث: 04/07/2013 الساعة: 12:58 )
نابلس-معا- استقبل المحامي غسان وليد الشكعة، رئيس بلدية نابلس ورئيس الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية المحامي اليوم في قاعة بلدية نابلس، وفدا رفيع المستوى من جنوب افريقيا ضم كلا من رئيس اتحاد السلطات المحلية لجنوب أفريقيا "ثابومانيوني" وسفير جنوب افريقيا لدى دولة فلسطين "ملونجيسيوماكليما" ووزير الشؤون البلدية الجنوب أفريقي.

وكان في استقبال الوفد عدد من أعضاء المجلس البلدي ومدير عام الحكم المحلي في محافظة نابلس.

ورحب المحامي الشكعة بالوفد الضيف، معربا عن سعادته بهذا اللقاء شاكرا الوفد على زيارته للأراضي الفلسطينية التي اتاحت الفرصة لهم بالاطلاع على حقيقة الوضع السياسي الذي يعاني منه الفلسطينيين مستذكرا بذلك الزعيم الأفريقي نيسلون مانديلا الذي يعتبر رمزا لجميع الشعوب التي تسعى إلى تحقيق السلام متمنيا له بالشفاء العاجل معربا عن امله بان يشارك الوفد، الشعب الفلسطيني فرحته باستقلاله واقامة دولته وعاصمتها القدس.

من جانبه، تحدث الوزير الجنوب افريقي عما شاهده الوفد وهو في طريقه الى مدينة نابلس من اجراءات اسرائيلية تسبب المعاناة للمواطن الفلسطيني، معتبرا ان هذه الزيارة شكلت فرصة لهم للاطلاع باعينهم على معاناة الشعب الفلسطيني وليس فقط السماع والقراءة عنها، مؤكدا انهم سيكونوا سفراء في لشرح معاناة الشعب الفلسطيني في بلادهم والعالم.

بدوره، اشار رئيس اتحاد الهيئات المحلية الجنوب افريقي الى ان شعب جنوب افريقيا عانى من نفس ما يعانيه الشعب الفلسطيني اليوم من اضطهاد وفصل عنصري، واستطاع ان يتغلب عليه بالتصميم والارادة.

وتم خلال اللقاء توقيع مذكرة تفاهم بين اتحادي البلديات في فلسطين وجنوب افريقيا،تضمنت عددا من البنود التي سيتم العمل على تحقيقها بين الجانبين، ومنها القيام بمبادرات من شأنها خلق حوار وتفاهم بين الشعبين، وتطوير مشاريع مشتركة في مختلف القضايا التي تهم الطرفين، كما اشتملت المذكرة العمل على تنفيذ برامج ومشاريع بهدف بناء قدرات وتدريب وتأهيل الكوادر البشرية للطواقم العاملة في مؤسسات الحكم المحلي في فلسطين وجنوب أفريقيا، وتبادل الخبرات والزيارات والمعلومات بين البلدين.

واكد المحامي الشكعة على اهمية هذه الزيارة التي قام بها الوفد الجنوب افريقي، مشيرا الى اهميتها السياسية والمتمثلة في ان السماع عن القضية الفلسطينية وعن الاضطهاد والتمييز ضد الشعب الفلسطيني لن يكون بنفس القوة والتاثير عندما يرى الوفد ما يجري على الارض، وبالتالي اصبحت قناعاتهم مطلقة بضرورة انتهاء الاحتلال وضرورة الضغط على اسرائيل لكي تستجيب لنداء السلام ونداء الحرية للشعب الفلسطيني.

واضاف الشكعة ان الوفد تم ايقافه على احد الحواجز الاسرائيلية وهو في طريقه الى نابلس، مما اضطر أعضاء الوفد لسلوك طريق اطول للوصول الى نابلس وشاهد فيطريقه المستوطنات وجدار الفصل العنصري وتحرشات المستوطنين في الطرقات ضد المدنيين.

وقال الشكعة ان الوفد ابدى استعداده لان يكون سفيرا للقضية الفلسطينية ليس فقط في جنوب افريقيا وانما في جميع انحاء العالم، كما اكد الوفد انه طالما كان هناك قيادات فلسطينية مثل الرئيس الراحل ياسر عرفات والرئيس محمود عباس والزعيم الافريقي نلسون مانديلا، وطالما ان الشعب الفلسطيني لديه الاصرار والارادة على التخلص من الاحتلال فلا بد ان ينتهي هذا الاحتلال.

واوضح الشكعة ان المذكرة الموقعة تتضمن التعاون في جميع المجالات التي يمكن التعاون فيها، مضيفا ان الاتحاد الفلسطيني معني بالتعاون ليس فقط في مجال الخدمات والعمل البلدي، وإنما سيشمل هذا التعاون فتح فرص لرجال الاعمال والصناعات وعمل استثمارات مشتركة.

وفي ختام الزيارة، قام الوفد بجولة سياحية في بعض المواقع السياحية والتاريخية في مدينة نابلس تضمنت البلدة القديمة وخان الوكالة وكنيسة وبئر يعقوب ومتنزه سما نابلس وزيارة إلى الطائفة السامرية.