وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بمشاركة مؤسسة تقدير- 6 مبدعين عرب ينالون جوائز فلسطين الثقافية 2013

نشر بتاريخ: 04/07/2013 ( آخر تحديث: 04/07/2013 الساعة: 13:24 )
عمان- معا - أعلنت مؤسسة فلسطين الدولية وجمعية البيارة الثقافية، في المركز الثقافي الملكي الأردني، خلال حفل رعاه وزير الثقافة الأردني د. بركات عوجان، أسماء الفائزين بجوائز فلسطين الثقافية في دورتها الثانية للعام الحالي 2013، التي جاءت تحت عنوان "يوم ثقافي لفلسطين 2". وسط حضور من السفراء العرب المعتمدين لدى المملكة ولجان تحكيم الجوائز والمثقفين والمهتمين.

وفاز بجائزة غساني كنفاني للسرد القصصي: الفلسطيني علاء حليحل، وبجائزة فدوى طوقان للشعر مناصفةً : المصري محمد اسماعيل السيد والتونسي عادل المعيزي، وبجائزة ناجي العلي للكاريكاتير: اللبناني انس اللقيس، وبجائزة ادوارد سعيد في نقد الخطاب الاستشراقي: المصري احمد سمير العاقور، وبجائزة وليد الخطيب للتصوير الفوتوغرافي: العمانية بلقيس البلوشي، فيما حجبت جائزة اسماعيل شموط للفن التشكيلي في دورة هذا العام.
|226862|
وفي بداية الحفل قال وزير الثقافة الأردني: إن الامم ترقى بالثقافة والفنون والفكر، والامم التي تنتج ثقافة هي امم حية لا تموت ولا تهزم، وان الفكر المنفتح هو اقوى خطوط المواجهة وامتنها وقلعة الصمود التي تتكسر عليها اوهام واطماع المعتدي، واضاف ان الاحتفاء بالمبدعين هو اعلى درجات الرقي فالامم لا تتقدم دون مبدعين كبارا ومفكرين عظماء فالجهود التي تظطلع بها مؤسسة فلسطين الدولية وكذلك جمعية البيارة الثقافية، جهود تستوجب الشكر والتقدير وهي لبنه اساسية في تاكيد الفعل الثقافي النضالي والسبيل الاعمق اثرا في حفظ الهوية الوطنية ومجابهة محاولات الطمس والاذابه.

وأضاف "فلسطين لا زالت صاحبة حضارة ومنارة علم، قاوم شعبها ويلات الحروب والتهجير وكان الانسان الفلسطيني مثالا في الصمود والتمسك بالأرض والتاريخ والمستقبل وحمل القلم الى جانب البندقية، والريشة الى جانب الرصاص، والنغم الاصيل الى آه الالم وأنين الوجع ليقدم للعالم معنى عميقا لحياة شعب عصي على الانكسار بعيد عن حدود النسيان".
|226861|
من جهته قال عضو مجلس الامناء الرئيس التنفيذي لمؤسسة فلسطين الدولية الدكتور أسعد عبدالرحمن: ان النجاح الملحوظ للجوائز في الدورة الثانية كان في استلام نحو 330 عملا من 19 دولة في كافة فروع الجائزة، مشيرا الى ان هذا يصب في خانة تعزيز دور الثقافة العربية في صقل المجتمع بشكل عام.

أما رئيس جمعية البيارة الثقافية عمار الكردي فقال: اننا اليوم نحتفل بمبدعين جدد يسيرون على درب رواد خطوا الطريق في مجالات ادبية وفنية وابداعية مختلفة، فكانوا رابطا فكريا وثقافيا ولغويا شكل العقل الجمعي والوطن المعنوي للفلسطينيين، واستذكر الكردي المفكرين الذين حملوا قضية العدل والحرية في فلسطين ومنهم تيسير السبول وغالب هلسا وميشيل النمري وكل المثقفين الذين قضوا وهم يعيشون قضايا الانسان والحرية.
|226860|
وفي الختام هنأ أحمد عابدين رئيس مؤسسة "تقدير" الفائزين بالجوائز، وحيا جهود مؤسسة فلسطين الدولية على الاهتمام الذي اولوه للمبدعين العرب، متمنيا مزيدا من التقدم والعطاء من اجل خدمة الثقافة العربية عامة والفلسطينية على وجه الخصوص.

وكما اشتمل الحفل على تكريم الفائزين في جوائز المؤسسة وفقرة فنية للفنان الدكتور أيمن تيسير، بالاضافة الى عرض فيلم "اسماعيل"، المستوحى من وقائع يوم في حياة الراحل إسماعيل شموط، ومعرض فني تضمن ابرز الصور واللوحات والرسومات الكاريكاتيرية المشاركة في جوائز المؤسسة.
|226859|