وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاغاثة الزراعية تختتم مشروع لدعم الجمعيات التعاونية في محافظة جنين

نشر بتاريخ: 04/07/2013 ( آخر تحديث: 04/07/2013 الساعة: 16:43 )
جنين - معا - احتفلت الاغاثة الزراعية باختتام مشروع ترويج الانتاج المستدام وتطوير شبكة العمل الجماعي من خلال تقوية 4 تعاونيات في شمال الضفة الغربية والممول من التعاون الاسباني وبالتعاون مع مؤسسة سيراي.

واستهدف المشروع جمعية اليامون التعاونية الزراعية وجمعية كفرراعي التعاونية الزراعية وذلك بحضور عزن زيدان مدير دائرة الارشاد في الاغاثة الزراعية ومحافظة جنين والحكم المحلي وزارة الزراعة ودائرة التعاون والمؤسسات الرسمية والاهلية والجمعيات التعاونية في محافظة جنين.

وتطرق د.سامر الاحمد مدير فرع الشمال في الاغاثة الزراعية الى الاهداف الذي يحملها المشروع ابرزها تعزيز استدامة الانتاج والمشاركة المجتمعية من خلال تقوية التعاونيات الزراعية في محافظتي طولكرم وجنين، مؤكدا على ضرورة تقديم كل الدعم من قبل الحكومة الفلسطينية في دعم القطاع الزراعي والمزارعين.

وتطرقت جنيفر ممثل التعاون الاسباني ومؤسسة سيراي الى الانجازات التي تم تحقيقها في المشروع من خلال عملية تبادل ما بين التعاونيات والموؤسسات الرسمية والاهلية وابرز ما تم انجازه عمل خطة استراتيجة للتعاونيات، مبدية استعداد المؤسسة في دعم الجمعيات حتى في خارج نطاق المشروع.

وقدمت الجمعيات المشاركة عرضا عن انشطتها من خلال المشروع والتي تضمنت تدريبات للهيئات الادارية والعامة والمجتمع المحلي حول العمل التعاوني والتخطيط الاستراتيجي والادارة المالية والتسويق وعقد زيارات تبادلية ودراسية في الاردن واسبانيا ، بالاضافة الى اصدار علامة تجارية للتعاونيات، وعقد حملات ترويجية لانتاج التعاونيات وتوزيع قروض دوارة.

بدوره، قال كمال ابو الرب ممثل محافظة جنين ان هناك احتياج حقيقي ومستمر لمثل هذه المشاريع واشاد بالعمل المشترك بين مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الرسمية.

من جانبه، اكد سفيان شعبان مدير دائرة التعاون في محافظة جنين على اهمية العمل التعاوني لما له من دور فاعل في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مشيرا ان هناك 36 تعاونية عاملة في المحافظة.

وابدى رائد مقبل مدير عام الحكم المحلي في محافظة جنين جاهزية الحكم المحلي في التعاون مع الاغاثة الزراعية والجمعيات التعاونية من خلال الجالس البدية والقروية.