وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عناتا-الاحتفال بإفتتاح مشروع الطرق ومدرسة صلاح الدين الابتدائية للبنين

نشر بتاريخ: 05/07/2013 ( آخر تحديث: 05/07/2013 الساعة: 13:14 )
القدس - معا - أقيم مؤخرا إحتفالا بمناسبة إنتهاء مشروع الطرق ومدرسة صلاح الدين الابتدائية للبنين في بلدة عناتا، بقاعة المدرسة بدعم وتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية"USAID".

وحضر رئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في غزة والضفة الغربية مايك هارفي ووزير الأشغال العامة والاسكان ماهر غنيم ومحافظ القدس عدنان الحسيني ومدير مديرية التربية والتعليم - ضواحي القدس الدكتور باسم عريقات ورئيس مجلس محلي عناتا طه نعمان، وممثلين عن مؤسسات البلدة وسكانها.

وعبر رئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مايك هارفي في كلمته عن سعادته لإنتهاء مشروع الطرق والمدرسة في بلدة عناتا.

وأشاد بوزير الأشغال ماهر غنيم ودوره القيادي في هذا العمل وعمله السابق وزيرا لشؤون الاستيطان، كما أشاد بدور رئيس مجلس محلي عناتا، ولفت إلى الأوضاع الصعبة التي تعانيها بلدة عناتا.

وقدم تهانيه للسكان وطاقم إدارة المدرسة وهيئتها التدريسية والطلاب على المشروع , وتهانيه بمناسبة إقتراب حلول شهر رمضان .

وثمن محافظ القدس عدنان الحسيني دور الوكالة الأمريكية للتنمية ووزارة الأشغال العامة في تنفيذ هذا المشروع في بلدة عناتا ، وقال:"بعد مرور 21 عاما على أوسلو إلا أننا ما زلنا نقول هذه أراضينا نزرعها ونبني فيها ، مضيفا:" سنبني كل يوم شارع ومدرسة بالقدس وضواحيها التي تعتبر جزء من الدولة الفلسطينية وستبقى هنا لنرسخها ."

وتحدث وزير الأشغال العامة والاسكان ماهر غنيم عن معاناة بلدة عناتا من جدار الضم والتوسع في إطار سياسات تهويد القدس وطرد المقدسيين وإبعادهم عن المدينة.

وقال " إن تجسيد هذا المشروع وبناء المدرسة في هذا الموقع الحساس ليس مصادفة وإنما تأكيدا على الاهتمام الحكومي بالمناطق الفلسطينية، وعملها الجاد بالعمل على تعزيز صمود المقدسيين، ورسالتنا اليوم هنا أن الأولوية بالبرامج الحكومية المتجسدة بالاستيطان."

واشار أنها لن تكون المشاريع الأولى في المنطقة بل هناك برامج تنموية تحتاج لها البلدة ومدينة القدس وضواحيها التي يستهدفها الاحتلال بسياسته الاستيطانية.

واضاف " هذه ليست المدرسة الأولى التي تدعمها الوكالة الأمريكية للتنمية بل أنها دعمت إقامة 6 مدراس أخرى، بالاضافة إلى دعمها مشاريع الطرق في فلسطين، حيث نفذت الوكالة 12 مشروعا في الضفة الغربية.

وشكر الوزير رئيس البعثة مايك هارفي على سعيه لدعم مشاريع في المناطق المحتاجة لدعم، كما شكر المجلس المحلي.

وتحدث رئيس مجلس محلي عناتا طه نعمان عن بلدة عناتا من حيث موقعها ومساحتها وأراضيها، وإحاطتها بالمستوطنات وجدار الضم والتوسع، والوضع الجغرافي للبلدة والاجتماعي لسكانها.

وتطرق إلى دور ومهام المجلس المحلي في تقديم الخدمات لسكان البلدة رغم الصعوبات التي يعاني منها.

وشكر الوكالة الأمريكية للتنمية ورئيس بعثتها مايك هارفي لجهودهم الجبارة ودعمهم المتميز في تعبيد وتأهيل شارع عناتا الرئيسي وبعض الشوارع الفرعية ومشروع بناء مدرسة ذكور صلاح الدين الأساسية، كما شكر كافة المؤسسات والأفراد الذين ساهموا في إنجاح المشروع دعما لهذه البلدة المنكوبة، وخاصة المهندسة صونيا مصيص مشرفة المشروع، والدكتور داوود القواسمي والمهندس عدنان صافي ومدير مؤسسة (سي . إتش . إف )
عبد الحكيم جواهري.

وفي نهاية الحفل قدم رئيس مجلس محلي عناتا طه نعمان دروع تكريم لرئيس البعثة مايك هارفي، ووزير الأشغال ماهر غنيم، ووزارة التربية والتعليم تسلمه الدكتور باسم عريقات، ونجل رئيس مجلس محلي عناتا السابق المرحوم إبراهيم الرفاعي لجهوده وعطائه خلال عمله برئاسة المجلس.

وتأتي هذه المشاريع في إطار دعم حكومة الولايات المتحدة الأمريكية المستمر لجهود السلطة الفلسطينية لتطوير البنية التحتية من خلال برنامج إحتياجات البنية التحتية – المرحلة الثانية.

وقامت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بتأهيل 9 : 5 كم من شبكة الطرق في عناتا بتكلفة إجمالية تبلغ 5 : 3 مليون دولار بهدف تحسين ظروف السفر والسلامة للفلسطينيين القاطنين بالبلدة.

وقامت مؤسسة " سي . إتش . إف " الدولية وبدعم وتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وبالتعاون مع شركائها بترميم المبنى القديم لمدرسة صلاح الدين الابتدائية للذكور في بلدة عناتا الواقعه في منطقة " س " وبناء ثلاثة طوابق جديدة.