وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز البيرة الطبي يختتم مخيمه الصيفي الأول

نشر بتاريخ: 06/07/2013 ( آخر تحديث: 06/07/2013 الساعة: 21:09 )
البيرة - معا - اختتم مركز البيرة الطبي المخيم الصيفي الاول للفتيات وربات البيوت في مقره بمدينة البيرة اليوم السبت، والذي بدأ الشهر الماضي وكان هدف المخيم رفع مستوى العناية الطبية والثقافية ومستوى الخدمات وتدريب طواقم لمساعدة المرضى وزيادة التوعية الصحية والثقافية للفتيات من عمر 13 سنة الى 19 سنة من اجل الخروج بأسرة سليمة ومعافاة من الأمراض ومن اجل الوقاية من الامراض على شعار الوقاية هي العلاج.

وشارك في هذا المخيم العديد من الجمعيات الموجودة في المركز الطبي (الجمعية الوطنية لأمراض السكري، المعهد الوطني لامراض للسكري، جمعية الشفة الارنبية، ومؤسسة التنمية الفلسطينية للصم، جمعية الفلسطينية لأمراض نزف الدم، جمعية اصدقاء مرضى الثلاسيميا، مختبرات جامعة القدس، د.مجدل ياسين للأسنان) اضافة الى مؤسسات شبابية مثل مؤسسة النيزك ومؤسسة تامر ومركز الفن الشعبي وكذلك جهاز الدفاع المدني والإغاثة الطبية والجمعية الخيرية الاسلامية.

وتم عمل دورات الإسعاف الاولى وعلوم الدفاع المدني وكيفية التعامل مع الحالات اليومية من تسرب غاز ومخاطر تتعرض لها الفتيات في هذا السن الحرج والتطورات الجسمية والتغذية السليمة والمحافظة على جسم سليم خالي من السمنة والأمراض وتخلل المخيم ايضا دورات ومحاضرات في الصحة النفسية وصحة العيون والأسنان والعناية بالبشرة اضافة الى تعلم فن الطبخ السليم والصحي وصناعة الحلويات وصناعة اشكال متنوعة من الخرز وكذلك تعلم لغة الاشارة وغيرها من المحاضرات القييمة.

وحضر حفل الاختتام ممثلون الجمعيات المشاركة في المخيم وكان ذلك بحضور الهيئة الادارية لمركز البيرة الطبي ممثلة برئيسها الدكتور فاروق عبد الرحيم والدكتورة كايرو عرفات وعبد الكريم اسعد ومديرة المخيم تغريد جودة (ام أيمن).

وفي سياق ذلك، رحب د. فاروق عبد الرحيم بالحضور وتطرق الى عمل المركز الطبي وما يقدمه من خدمات للمواطنين وعبر عن شكره للجمعيات المشاركة والخبره التي اكتسبت خلال هذه الفترة القصير وشكر الجمعيات المشاركة واشاد بالفتيات المشاركات وقدرتهم على خدمة مجتمعهم بشكل عام ومدينة البيرة بشكل خاص.

من جانبه، قال المدير الاداري لمركز البيرة الطبي محمود حسني عابد ان هذا المخيم هو بداية الانطلاق للدورات والفعاليات المستقبلية والتي سيكون أولها دورة اسعاف اولي واطفاء وسلامة منزلة لربات البيوت، وكذلك عمل برنامج لزيارة كبار السن الذين ليس لهم من يرعاهم في البيوت وايصال الخدمة لهم داخل بيوتهم من رعاية صحية ودمجهم في المجتمع وان العمل سيكون للفتيات خلال ايام العطل الرسمية واشار بدور المراة حيث قال ان المراة نصف المجتمع وهي التي تبني وترعى النصف الاخر.

في ختام الحفل تم تكريم كل من الجمعيات المشاركة في المخيم اضافة الى تكريم وتخريج الفتيات المشاركات في المخيم والجدير ذكره بان البرنامج التدريبي للفتيات سيستمر كل يوم سبت وفي العطل الرسمية وذلك بعد شهر رمضان المبارك.