وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

يوم دراسي لمديريات الزراعة في شمال الضفة حول اجهزة الشد الرطوبي والري المساعد

نشر بتاريخ: 22/04/2007 ( آخر تحديث: 22/04/2007 الساعة: 14:34 )
قلقيلية- معا- نظمت مديرية الزراعة في محافظة قلقيلية وبالتعاون مع شركة السبع للمنتوجات الزراعية في قلقيلية اليوم يوما دراسيا لمديريات الزراعة في محافظات شمال الضفة الغربية حول اجهزة الشد الرطوبي والري المساعد.

وتناول اليوم الدراسي عدة محاور حول كيفية قياس الرطوبة في الاراضي الزراعية من خلال اجهزة الشد الرطوبي وطرق الري المساعدة في التخفيف من استهلاك المياه في عملية الري.

وافتتح اليوم الدراسي بكلمة لمدير زراعة قلقيلية المهندس احمد عيد رحب خلالها بالحضور وقدم شرحا عن اهمية هذا اليوم الدراسي للعاملين في مديريات الزراعة في محافظات الشمال وشكر شركة السبع لرعايتها لهذا اليوم الدراسي الذي تستضيفه بلدية قلقيلية في قاعة البلدية ويشارك فيه 50 مهندسا زراعيا من محافظات شمال الضفة الغربية.

من ناحيته فتحدث المهندس مصطفى بركات عن اهمية وضع الخطط في مجال الارشاد الزراعي وتدريب الكوادر البشرية في مديريات الزراعة المختلفة لما لها من اهمية في تبادل الخبرات ما بين محافظات الوطن.

من جانبه تحدث نبيل السبع ممثل شركة السبع للمنتوجات الزراعية عن اوضاع محافظة قلقيلية من النحية الزراعية وعن نشاة وتطور شركة السبع المستمر في المجال الزراعي.

وتم خلال اليوم تقديم بعض المعلومات عن العلاجات والمبيدات المستخدمة في الزراعة حيث قدم وسام السبع بعض الاحصائيات عن بعض المنتوجات العلاجية التي تصنعها شركة "سنجنتا" العالمية.

كما وقدم المهندس ظافر سلحب شرحا عن كيفية استخدام اجهزة قياس الرطوبة في التربة وطرق العمل الصحيحة لهذه الاجهزة واهميتها في عملية الحفاظ على رطوبة التربة وبالكميات المناسبة.

بدوره قدم المهندس عماد خليف ملخصا عن طرق الري المتبعة وكيفية الطرق السليمة في عملية الري مبينا عمليات امتصاص التربة لكميات المياه التي هي بحاجة اليها وطرق الري الصحيح من خلال اجهزة الري المساعد.