وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الحكم المحلي توقيع اتفاقية تعاون مع نظيرتها الجنوب افريقية

نشر بتاريخ: 07/07/2013 ( آخر تحديث: 07/07/2013 الساعة: 17:27 )
رام الله - معا - أنهى الوفد الجنوب أفريقي برئاسة وزير الحكم التعاوني والشؤون التقليدية ريشارد بالوي زيارة إلى فلسطين دامت عدة أيام التقى خلالها وزير الحكم المحلي د. سائد الكوني، وبحضور وكيل الوزارة المهندس مازن غنيم والوكلاء المساعدين، ورئيس اتحاد الهيئات المحلية غسان الشكعة، ومدير صندوق اقراض وتطوير البلديات عبد المغني نوقل، وذلك في مقر الوزارة بمدينة البيرة، حيث جاءت هذه الزيارة في إطار تطوير استراتجية تنفيذية بين وزارة الحكم المحلي الفلسطينية ونظيرتها الجنوب إفريقية.

وأكد الكوني على خلال لقائه الوفد الأفريقي برئاسة بالوي على أهمية هذه الاستراتيجية والتي تجسد امتداداً للعلاقة التاريخية المميزة التي تجمع بين البلدين، وبناءً على تجربة الشعبين الفلسطيني والجنوب افريقي في مقاومة الاحتلال، حيث تجسد بداية للعمل المشترك بين الوزارتين لتبادل المعلومات والخبرات، وبشراكة مع اتحاد البلديات وصندوق تطوير واقراض البلديات وكذلك المؤسسات الفلسطينية ذات العلاقة.

من جانبه، شكر بالوي الكوني على استقباله وهنأه لتوليه حقيبة الحكم المحلي، وأكد على أهمية عودة مسيرة المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية للوصول إلى سلام وازدهار يعم المنطقة بوجود دولة فلسطين المستقلة على حدود (67) و عاصمتها القدس الشرقية، مبدياً استعداد بلاده بالاستمرار في تقديم الدعم في عدة مجالات، واستكمال جهود بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية.

وخلال وجود الوفد الجنوب أفريقي تم توقيع اتفاقية تعاون وشراكة تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء د. رامي الحمد الله بين وزارة الحكم المحلي الفلسطينية ووزارة الحكم التعاوني والشؤون التقليدية الجنوب أفريقية حيث وقع الاتفاقية من الجانب الفلسطيني د. سائد الكوني وزير الحكم المحلي ومن الجانب الجنوب أفريقي ريشارد بالوي وزير لحكم التعاوني والشؤون التقليدية، حيث تناولت الاتفاقية عدد من البنود التي تم التركيز عليها فيما يخص الحكم المحلي ومنها : الإطار القانوني للحكم المحلي، التخطيط للتنمية الحضرية والاستراتيجية، الدمج وإعادة هيكلة الهيئات المحلية، المشاركة المجتمعية في الحكم المحلي، الهندسة والتخطيط في البلديات.