وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل حول "حق الاشخاص ذوي الاعاقة في التشغيل " بسلفيت

نشر بتاريخ: 07/07/2013 ( آخر تحديث: 07/07/2013 الساعة: 17:04 )
سلفيت - معا - عقدت دائرة الشؤون الاجتماعية في محافظة سلفيت اليوم، ورشة عمل حول "حق الاشخاص ذوي الاعاقة في التشغيل والمواءمة ".

جاء ذلك بحضور محافظ سلفيت عصام ابو بكر ومديرة الدائرة لميس الريماوي ومدير مكتب الشمال في الهيئة المستقلة لحقوق الانسان المحامي علاء نزال ممثلة من اللجنة التنسيقية للاشخاص ذوي الاعاقة رويدا ذياب ومدير التنظيم والتخطيط في الحكم المحلي محمود عبد العزيز وعدد من المؤسسات الرسمية والاهلية بالمحافظة.

في بداية اللقاء رحب ابو بكر بالحضور مؤكدا على اهتمامه والمحافظة برعاية وتنمية قدرات الفئات المهمشة من ذوي الإعاقة بمختلف أنواعها ودرجاتها وكذلك تحسين اوضاعهم المعيشية والاقتصادية، وتطور الخدمات ومتابعة تنفيذها، داعيا الى ضرورة الاستفادة من طاقات وابداعات هذة الفئة.

بدوره، بين نزال ان دور الهيئة المستقلة لحقوق الانسان يقوم على مراقبة دور المؤسسات والوزارات وكذلك العمل على تلقي شكاوى من المواطنين ومتابعة حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية، مشيرا الى الحملة الوطنية التي قامت بها الهيئة المستقلة لحقوق الانسان مؤخرا لحق العمل لذوي الاعاقة.

في حين اكد عبد العزيز على ضرورة مواءمة المباني العامة لاستخدام ذوي الاعافة من ناحية الارصفة والمصاعد وامكانية وصول الشخص ذوي الاعاقة اليها، اضافة الى اهمية تأهيل القائم من المباني العامة والاشراف عليها، كذلك العمل على اعفاء الاشخاص ذوي الاعاقة الذين نسبة الاعاقة لديهم اكثر من 25% من رسوم الترخيص.

وثمنت ذياب جهود المحافظة واهتمامها بهذة الفئة، مؤكدة على ان المشاكل التي تواجه الاشخاص ذوي الاعاقة تنحصر في عدم تأهيل المرافق العامة والارصفة والمباني، مشددة على ضرورة توفير اجهزة مساندة للاشخاص ذوي الاعاقة.

وتخلل اللقاء عرض قدمته رئيسة جمعية التعاون للتنمية المجتمعية في بلدة بديا رحاب العامور مشيرة الى غايات الجمعية في دعم فئات المجتمع المختلفة من نساء واطفال وشباب من كلا الجنسين اضافة الى ذوي الاحتياجات الخاصة والاهتمام بهم وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي.

وفي نهاية اللقاء ابدى المشاركون والمشاركات اهتمامهم وتاكيدهم على ضرورة عقد العديد من الورش التدريبية مثمنين الجهود والمساعي الحثيثة التي تبذل من المحافظة في هذا الاطار.