وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

صوت المجتمع ينظم ورشة بعنوان" أسباب تهميش دور المرأة السياسي"

نشر بتاريخ: 08/07/2013 ( آخر تحديث: 08/07/2013 الساعة: 10:14 )
غزة-معا- شارك العديد من المشاركين والمشاركات في ورشة عمل نظمتها مؤسسة صوت المجتمع بالتعاون مركز النشاط النسائي جباليا في إطار المساعي الرامية لتمكين المرأة الفلسطينية وضمان مشاركتها السياسية والاجتماعية بشكل يليق بحجم العطاء والتضحيات التي بذلتها المرأة عبر حقب التاريخ المختلفة.

وأكد النشاط المجتمعي جهاد أحمد أمام جمع غفير من السيدات اللاتي حضرن اللقاء أن أحد أبرز الأسباب التي دفعت المرأة إلي الدخول في دائرة الصمت والانزواء عن المشاركة السياسية والاجتماعية هي النظرة الدونية للمرأة والاستهانة بدورهاا.

وطالب أحمد المجتمع المحلي بكافة شرائحه ومؤسساته وأفراده بضرورة تضافر الجهود وإنصاف المرأة، مبينا بأن الحياة ليست أحادية لجنس دون الآخر بل هي شراكة فعلية لكلا الطرفين في بناء المجتمعات.

وتطرق أحمد للحديث عن النظرة السائدة من قبل المجتمع للمرأة بأنها عاطفية مشيراً بأن كثير من أفراد المجتمع يري بأنها لا تصلح بأن تكون في مراكز صنع القرار.

وأوضح أحمد بأن المرأة هي عاطفية بفطرتها فهذا لا يمنع بأن تكون في مراكز صنع القرار كما لا يعني بأن المرأة باتت معطلة العقل فكثير هي الميادين التي شهدت للمرأة عبر مراحل مختلفة من التاريخ وكثير هي الانجازات التي قدمتها المرأة لخدمة الإنسانية علي مستويات مختلفة ولم يقف الحد عند ذلك بل ونافست الرحال في كثير من المحافل .

وأشار أحمد إلي عدد من الأسباب التي ساهمت في عدم تقلد المرأة مناصب في صنع القرار ومنها هيمنة الفكر الذكوري والتراجع الفكري والثقافي وغلق نوافذ الانفتاح الحضاري بوجه المرأة.

وبدوره أشار حسام الكحلوت منسق أنشطة بمؤسسة صوت المجتمع بأن المجتمع الفلسطيني لا يثق بقدرات المرأة لأنه يطالبها بتقديم شيء مختلف في ظل الوقت الذي لم تتمكن المرأة فيه من أخذ الفرصة الحقيقية للمشاركة في صنع القرار فضلاً عن التهميش والإقصاء الذي يمارس بحقها في كثير من الأحيان.

وأوصى المشاركين بضرورة أن يتم التعامل مع كافة قضايا المرأة بشكل حقيقي وعملي وليس تعاملاُ موسمياً مرتبط بتاريخ معين أو مناسبة معينة.