وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سلطة جودة البيئة تعقد ورشة عمل في رام الله

نشر بتاريخ: 08/07/2013 ( آخر تحديث: 08/07/2013 الساعة: 13:06 )
رام الله - معا - عقدت سلطة جودة البيئة امس ورشة عمل حول افضل التقنيات المتاحة في مجال "الانتاج الانظف" من اجل دول البحر الابيض المتوسط في مقر الهلال الاحمر الفلسطيني- رام الله وبالشراكة مع مركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا " سيدارى" وقد تم تنفيذ هذا المشروع في كل من المغرب، وتونس، ومصر، واسبانيا، وفرنسا، وبلجيكيا، ويهدف المشروع الى ضمان مستوى أعلى من الحماية البيئية والتقليل من الاثار السلبية على صحة الانسان والبيئة في القطاعات الصناعية الرئيسية، واختيار افضل التقنيات المتاحة لمنع التلوث والتحكم في القطاعات الصناعية.

وفي بداية الورشة تحدث الوزير د. يوسف ابو صفية رئيس سلطة جودة البيئة عن اهمية انعقاد هذه الورشة، والتي تهدف الى حماية البيئة من التلوث بكافة صوره وأشكاله وخاصة في مجال الانتاج الانظف وإدخال اسس حماية البيئة في الخطط الاقتصادية والاجتماعية.

وأكد ابو صفية بأنه يجب التطبيق المستمر لإستراتيجية الوقاية البيئية المتكاملة في العمليات والمنتجات والخدمات بهدف الزيادة من نجاعتها البيئية والحد من اخطارها على الانسان والبيئة، والحفاظ على المواد الأولية والطاقة، والتخفيض من النفايات الصناعية، والحد من التأثيرات السلبية خلال دورة المنتج بدءاً باستخراج المادة الاولية وانتهاءً بالتخلص منه بصفه نهائية.

وتحدث ممثل مشروع افضل التقنيات المتاحة من اجل دول البحر الابيض المتوسط من مصر عن اهمية هذا المشروع وأهدافه ومخرجاته، وانه يجب الاستفادة من الخبرات والتجارب الناجحة في دول الاتحاد الاوروبي ونقلها في المنطقة العربية من خلال اشراك اكبر قدر ممكن من المختصين والمشاركين في مجال الانتاج الأنظف، وبين ان استدامة المشروع تتوقف على التوسع في القطاعت البيئية والاقتصادية والاجتماعية لكل قطاع.

وتم خلال الورشة تقديم عرضاً من قبل م. منال فرحان في وزارة الاقتصاد الوطني عن التجربة الفلسطينية في مجال صناعة الالبان بما يحقق الانتاج الافضل في فلسطين.

وقدم مراد المدني المستشار القانوني لسلطة جودة البيئة عرضا تفصيلياً عن التشريعات الداعمة للإنتاج النظيف في فلسطين، حيث اكد على حداثة هذه التشريعات ليس فقط على المستوى الوطني بل على المستوى الدولي وقدم عرضا للمبادئ القانونية التي تستند عليها أحكام هذه التشريعات وتحليل للنصوص القانونية الخاصة بالإنتاج النظيف في التشريع الفلسطيني.

وتخلل الورشة العديد من النقاشات الهامة والهادفة، حيث اوصى المشاركين بضرورة انشاء مركز للإنتاج الأنظف في فلسطين، والى ضرورة اشراك كافة القطاعات الصناعية وخاصة قطاع صناعة الحجر في عملية الانتاج الأنظف، وعلى جميع هذه القطاعات اشراك الجامعات الفلسطينية كافة والمراكز المتخصصة للاستفادة من الابحاث والتجارب الناجحة في فلسطين.

وحضر الورشة ممثلين عن المؤسسات الرسمية وغير الرسمية والقطاعات الصناعية والنقابات وغرف الصناعة والجهات الحكومية والأكاديمية.