وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

صحة البيئة تدعو المواطنين إلى ضرورة إتباع القواعد الصحية خلال رمضان

نشر بتاريخ: 09/07/2013 ( آخر تحديث: 09/07/2013 الساعة: 21:21 )
الخليل - معا - دعا قسم الصحة البيئية في مديرية صحة محافظة الخليل، الى تطبيق القواعد الصحية خلال رمضان، اعدها الدكتور ياسر عيسى، رئيس القسم.

ودعو المواطنين والبائعين والتجار إلى ما يلي خلال شهر رمضان: اللحوم الطازجة والمجمدة والأسماك ومشتقاتها
إن وحدة صحة البيئة وبالتعاون مع الجهات الرقابية ستتعامل بكل حزم وصرامة للتخلص من ظاهرة عرض هذه المواد على قارعة الطريق وتحت أشعة الشمس الحارقة وعرضة للاغبرة والأدخنة والجرائيم والفيروسات وعوادم السيارات وستفرض مواد القوانين الفلسطينية المعمول بها بحق المخالفين ولكن وفي نفس الوقت تدعو المواطنين الكرام إلى عدم الشراء من هذه المواد حفاظا على صحتهم وسلامة أهليهم وذلك بسبب طريقة العرض والتداول وان هذه المواد يجب أن تكون في الثلاجات الخاصة لذلك سواء كانت للتبريد أو التفريز (التجميد) وضمن الشروط الصحية والبيئية المطلوبة لتخزين وعرض هذه المواد.

العصائر الرمضانية
تؤكد صحة البيئة في مديرية صحة الخليل على النهج الذي اتبعته منذ ثلاث سنوات للتخلص من ظاهرة استخدام العبوات (مثل عبوات الكولا والعصير والمياه المعدنية) المستخدمة في بيع العصائر الرمضانية والتي باتت شبه معدومة بفعل الجهود التي بذلت وعليه فان الجهات الرقابية تدعو المواطنين إلى عدم شراء أي عصائر يتم تداولها بهذه الطريقة ويتم استخدام العبوات المستخدمة لذلك. وعلى البائعين الالتزام باستخدام العبوات الجديدة غير المستخدمة سابقا لأي غرض وسيكونوا تحت طائلة المسؤولية.

محلات الحلويات والقطايف
تؤكد صحة البيئة وتدعو أصحاب محلات الحلويات والقطايف إلى ضرورة الالتزام بكافة الشروط الصحية والبيئية المطلوبة والحفاظ باستمرار على النظافة العامة للمكان ونظافة العاملين الشخصية والمعدات المستخدمة في تحضير هذه الحلويات وعدم عرضها على الشارع العام.

المخابز والأفران
تؤكد صحة البيئة على مضيها قدما للتخلص من ظاهرة استخدام ورق الجرائد وعملية حرق الورق في إعداد القدر وتدعو المواطنين إلى عدم التعاطي مع هذه الظاهرة ورفضها وذلك حفاظا على صحتهم. كما وتؤكد على ضرورة التزام أصحاب الأفران بهذه التعليمات. إضافة إلى عدم عرض الخبز بكافة أشكاله على البسطات مكشوفة للاغبرة والأدخنة.

عرض المواد الغذائية
تؤكد صحة البيئة على أصحاب السوبرماركت والبقالات على عدم عرض العصائر والمياه والكولا والمخللات على الشارع العام تحت أشعة الشمس الحارقة وتعرضها للاغبرة والملوثات.

الخضار والفواكه
تدعو صحة البيئة المواطنين إلى الالتزام در المستطاع بالابتعاد عن شراء الخضار والفواكه المعروضة على جنبات الطريق وذلك بسبب تعرضها لعوادم السيارات وامكانية تلوثها.

إن مسؤولية الارتقاء بالمستوى الصحي للمجتمع والحفاظ على صحة المواطنين هي مسؤولية جماعية ومشتركة ما بين الجهات المسئولة والمواطن لذ تهيب صحة البيئة بالمواطنين ضرورة الالتزام بهذه القواعد وبالتجار والموزعين والبائعين بضرورة الالتزام بهذه التعليمات وتطبيق القوانين المعمول بها ومرة اخرى كل عام وشعبنا الفلسطيني بخير.