وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بحر يستقبل سفير جنوب أفريقيا في فلسطين

نشر بتاريخ: 09/07/2013 ( آخر تحديث: 09/07/2013 الساعة: 15:45 )
غزة-معا- استقبل د. أحمد بحر النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي سفير جنوب أفريقيا في فلسطين السيد ماكاليما والوفد الدبلوماسي المرافق له، وذلك اليوم في بمكتبه بالمجلس التشريعي بحضور النواب سالم سلامة واحمد ابو حلبية وأمين عام المجلس التشريعي نافذ المدهون ومدير عام مكتب النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي عبد القادر ابو النوار.

ورحب بحر بسفير جنوب أفريقيا والوفد المرافق له وتقدم بالشكر لجمهورية جنوب أفريقيا لمواقفها الداعمة للحق الفلسطيني، وأشار إلى أن زيارة السفير والوفد المرافق له تأتي في اطار التواصل مع الشعب الفلسطيني والاطمئنان على المستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية.

كما لفت بحر إلى أن زيارته الأخيرة لجنوب أفريقيا على رأس وفد برلماني كانت مثمرة وبناءة والتقى خلالها العديد من المسئولين الرسميين والوزراء والبرلمانيين وممثلين عن مؤسسات رسمية وأهلية في البلاد مؤكدا أنهم جميعا أظهروا دعمهم للقضية الفلسطينية، وشددوا دعمهم لحق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال.

واستذكر بحر قرار جمهورية جنوب أفريقيا الذي صدر على لسان وزير الاقتصاد القاضي بمقاطعة منتجات التي يتم انتاجها في المستوطنات الاسرائيلية مثمنا هذا القرار وداعيا بقية الدول لخطوات مشابهه من أجل محاصرة الاحتلال اقتصاديا.

من جهته قال السفير ماكاليما بالشكر بأن الاحتلال قد اعاق زيارة الوفد البرلماني الجنوب افريقي لغزة والتي كانت مقررة قبل فترة وجيزة من الان، منوها لأنه بذل بجانب افراد الطاقم الدبلوماسي العامل معه جهود كبيرة لتمكين الوفد من الزيارة لكن الاحتلال أصر على منعها، وقال السفير ماكاليما أن الوفد البرلماني كان حزينا لعدم اتمام الزيارة وقالوا بأن زيارتهم لفلسطين لن تكتمل طالما انهم لم يصلوا غزة.

وأشاد ماكاليما بالتعاون بين البلدين وردد كلمات مانديلا المشهورة" إن الحرية والديمقراطية في جنوب أفريقيا لن تكتمل إلا بعد تمتع فلسطين بالحرية والديمقراطية والتخلص من الاحتلال".

وأكد أن الزيارة تأتي وتوجيهات حكومة بلاده الداعمة لحرية الشعب الفلسطيني واستقلاله والحفاظ على ثوابته، مشددا على أن سفارته تتابع تفاصيل الحياة اليومية لأهالي قطاع غزة والمعاناة الناجمة عن الحصار واغلاق المعابر الاسرائيلية مع القطاع.

وعبر السفير ماكاليما عن اهتمام بلاده بالمصالحة الفلسطينية منوها لأن رئاسة الجمهورية تتابع هذا الأمر وتتمنى انتهاء الانقسام وعودة الوحدة لصفوف الشعب الفلسطيني، وشدد ماكاليما على أن كافة فئات الشعب في جنوب افريقيا والمنظمات الأهلية والاحزاب السياسية تدعم حق الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال.