وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ قلقيلية يلتقي وزير الأشغال ويتفقدان العديد من المشاريع

نشر بتاريخ: 09/07/2013 ( آخر تحديث: 09/07/2013 الساعة: 16:11 )
قلقيلية - معا - التقى العميد ربيح الخندقجي محافظ قلقيلية وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس ماهر غنيم والوفد المرافق له .

وحضر اللقاء عضو المجلس التشريعي احمد هزاع شريم، وقائد المنطقة العقيد ركن محمد أبو الهيفا ومدراء الأجهزة الأمنية، ومدراء المؤسسات الرسمية ، ومدير الحكم المحلي اسعد سوالمة، وعثمان داوود رئيس بلدية قلقيلية ورؤساء البلديات والمجالس المشتركة ، وإبراهيم نزال رئيس الغرفة التجارية.

ورحب المحافظ بالوزير غنيم والوفد المرافق له مشيدا بجهوده كوزيرا سابقا لشؤون الجدار، مشيرا إلى علاقة وزارة الأشغال بالجدار، مثمنا التكامل في عمل مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية لمواجهة التحدي الوطني، مثمنا دور الوزراء في عملهم المهني والوطني ، متمنيا أن يتم خلال الزيارة متابعة كافة الملفات العالقة مطالبا بتمييز محافظة قلقيلية ايجابيا في المشاريع المقدمة من وزارة الأشغال .

وأشار المحافظ إلى أولويات واحتياجات المحافظة في القطاعات التي تغطيها الوزارة خصوصا مدخل قلقيلية الرئيسي، والطرق الداخلية في المحافظة ، والمساعدة في شق طرق زراعية في قرى المحافظة ، مشيرا إلى أهمية مشروع الإسكان في قلقيلية الذي نفذته وزارة الأشغال العامة والإسكان ، مؤكدا على أهمية مشاريع الإسكان على مستوى الوطن وفي قلقيلية خصوصا ، داعيا إلى إيجاد حلول مبدعة وخلاقة لما تبقى من إجراءات تتعلق بالإسكان حتى يتمكن من حصل على شقة أن يحقق جزء من حلمه واستكمال تملكه للشقة .

وأكد المهندس ماهر غنيم أنه وأركان وزارته يمتلكون انحيازا كاملا للمناطق الأكثر تضررا من جدار الضم والعزل والاستيطان والمناطق المصنفة (ج) والتي تعتبر أراضي فلسطينية خالصة يريدها الاحتلال مناطق طرد للسكان ونحن نريدها مناطق جذب بحيث نعزز صمود المواطن الفلسطيني في وجه الهجمة الاستيطانية.

وأضاف غنيم أن قلقيلية من المحافظات التي تضررت من الاستيطان والجدار بصورة واضحة وما يحدث في عزون العتمة وعزبة الطبيب وجيوس وحبلة وكفر قدوم وبقية أرجاء المحافظة يحكي قصة صمود ومقاومة شعبية ضد الاستيطان والجدار، وساهمنا في وزارة الأشغال العامة والإسكان من موقع المسؤولية بأعمال شق طرق زراعية وتسهيل مواقع في محافظة قلقيلية الأكثر تضررا من الاستيطان والجدار.

واستعرض غنيم أهمية قطاع الإسكان والعمل الجاري لوضع السياسة الوطنية للإسكان لتحفز القطاع الخاص الفلسطيني والجمعيات التعاونية للإسكان للاستثمار في هذا القطاع استنادا لخطة وسياسة وطنية واضحة ، و باشرنا بتسليم الوحدات السكينة للمستفيدين في مشروع إسكان قلقيلية والذي يضم 74 شقة سكنية تم توزيع المرحلة الأولى بالقرعة على المستفيدين وسيتم توزيع المرحلة الثانية في الأسابيع القادمة .

وأشار غنيم أن الوزارة تعمل على بناء مقر الدفاع المدني في قلقيلية بتمويل من القنصلية الأميركية ، وتتابع مديرية الوزارة النشاطات وأعمال الصيانة الدورية للطرق والصيانة الطارئة، وقد تم إحالة عطاء صيانة الطرق المتضررة من المنخفض الجوي الماضي في المحافظة.

وقام المحافظ والوزير بجولة تفقدية للعديد من المشاريع في المحافظة شملت زيارة مقر الدفاع المدني الذي يجري العمل به بتكلفة 2 مليون دولار و رافقهم في الجولة الرائد هشام ملوح نائب مدير الدفاع المدني ، كما تفقدوا إسكان مدينة قلقيلية في المدينة بمرافقة رئيس بلدية قلقيلية عثمان داوود وقاموا بجولة تفقدية للإسكان الذي تسلم جزء من المستفيدين مفاتيح شققهم فيه .

واطلع المحافظ والوزير يرافقهم مدير عام الحكم المحلي و غسان خريشة رئيس بلدية جيوس على انجازات الوزارة عبر آلياتها ومعداتها في قرية جيوس حيث استمر العمل على مدار شهر ونصف تم خلالها فتح طرق زراعية وتسوية بعض المواقع التي تسهل حياة المواطنين خصوصا أن جيوس تعاني من اضرار جدار العزل والضم، وشكر رئيس بلدية جيوس الوزارة على جهودها مشيرا إلى أهمية الدور الذي تقوم به من خلال تسخير آلياتها لخدمة شق الطرق الزراعية والمساعدة بما يخفف من معاناة المواطنين.

وكان المحافظ والوزير ومدير الحكم المحلي قد زارا بلدة حبلة والتقوا رئيس البلدية محمد خروب وأعضاء البلدية وقاموا بجولة في شوارع البلدة واطلعوا على احتياجات البلدة لتعبيد شوارعها ، وزاروا قرية عزبة الطبيب والتقوا رئيس المجلس المحلي بيان الطبيب وفعاليات البلدة المهددة أراضيها بالمصادرة في خيمة الصمود .