وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المركز الفلسطيني للإرشاد يطلق المرحلة الثانية من مشروع " أركل الكرة"

نشر بتاريخ: 09/07/2013 ( آخر تحديث: 09/07/2013 الساعة: 17:38 )
رام الله - معا - احتفل المركز الفلسطيني للإرشاد اليوم باطلاق المرحلة الثانية من مشروع "أركل الكرة وحافظ على الذات - المساعدة النفسية والاجتماعية للمهنيين في غزة والضفة الغربية"، والذي ينفذ بالشراكة مع جامعة برلين الحرة في ألمانيا، وكالة الغوث، وبرنامج غزة للصحة النفسية، وذلك في قاعة الهلال الأحمر في رام الله.

وتخلل الاحتفل تخريج 18 أخصائي/ة ومرشد/ة حصلوا على شهادة الدبلوم في مجال الاشراف المهني الداعم، من المركز الفلسطيني للإرشاد، وكالة الغوث، وزارة الصحة الفسطينية، الهلال الأحمر الفلسطيني، والجمعية العربية للتأهيل في بيت لحم، في المرحلة الأولى من المشروع والتي استمرت لمدة عامين ونصف.

ويقسم المشروع إلى قسمين، قسم خاص بتدريب وتأهيل مشرفين مهنيين، وقسم خاص بتأهيل معلمين/ات الرياضة لاستخدام كرة القدم في تعزيز الصحة النفسية للأطفال في المدارس التابعة لوكالة الغوث.

وألقت رنا النشاشيبي المديرة العامة للمركز الفلسطيني للإرشاد كلمة رحبت خلالها بالحضور، وتوجهت بالشكر لجامعة برلين الحرة الجهة القائمة على المشروع، ووزارة الخارجية الألمانية الداعم للمشروع، والمؤسسات الشريكة في تنفيذ المشروع.

وأضافت أن هذا المشروع "يعتبر الأول من نوعه في المنطقة كونه يهتم بكرة القدم كرياضة يمكن من خلالها توصيل قيم مختلفة للاطفال والشباب ذكوراً وإناثاً، وتعزيز الثقة بالذات وصولاً لحالة من الصحة النفسية لهؤلاء الشباب والأطفال والذين يتعرضون لمجموعة من الضغوطات المخلتفة في ظل الظروف المحيطة، هذا إلى جانب تعزيز مفهوم الفريق وأهميته لدى الأطفال والمعلمين/ات. وعلاوة على ذلك سيستكمل قسم من الأخصائيين والمهنين الذين حصلوا على دبلوم في الاشراف المهني التدريب ليصبحوا مدربين في مجال الاشراف، وذلك لعميم ونقل المعرفة لاخصائيين ومرشدين آخرين في المنطقة".

من جهته، تحدث الدكتور ديفيد بيرك المدير الاقليمي للمشروع عن المشروع الذي جاء كحاجة ضرورية لمسها من خلال عمله مع عدد من المؤسسات الفلسطينية للاشراف المهني، كونه موضوع حديث في الضفة الغربية وغزة. وأكد على أهمية موضوعة الاشراف لجميع مقدمي الخدمات المساندة لتقويتهم ودعم شخصيتهم كونها الأداة الأساسية لعملهم، وأوضح أن معنى الاشراف هنا بمفهوم التفهم والاحتواء وليست بمفهوم السيطرة أو الإدارة.
من جهته أكد د. وحيد جبران نائب رئيس برنامج التعليم في وكالة الغوث على توسيع نطاق تنفيذ المشروع ليشمل طلاب ومدراس ليست منطقة جنين فقط كما قي القسم الاول من المشروع بل جميع مناطق شمال الضفة الغربية (طولكرم، نابلس، قلقيلية وجنين).

وعن أهمية مشروع أركل الكرة للأطفال، قالت احدى الطفلات خلال تقييم القسم الأول من المشروع "من قبل أبوي ولا مرة كان يحكي معي هلأ بسألني إذا دخلت جول ولا لأ، أول مرة بحكي انا وأبوي".