وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

السفير المالطي يزور جنين والجامعه العربية الامريكية

نشر بتاريخ: 09/07/2013 ( آخر تحديث: 09/07/2013 الساعة: 17:12 )
جنين – معا - أطلع محافظ جنين اللواء طلال دويكات رئيس ممثلية مالطا لدى السلطة الوطنية "مارك باتش " على الوضع الفلسطيني الراهن ، والحياة المعيشية في المحافظة بسبب إجراءات الاحتلال الإسرائيلي .

وذلك خلال الجولة التي قام بها اليوم ، إلى المحافظة بعد تسلمه منصب سفير لجمهورية مالطا في فلسطين. وكان في استقباله رئيس بلدية جنين وليد أبو مويس ،ومساعد المحافظ كمال أبو الرب .

وقدم دويكات شكره لدولة مالطا حكومة وشعبنا على تضامنها مع الشعب الفلسطيني والتي الموقف المالطي بالاعتراف بدولة فلسطين في الأمم المتحدة ،

وأضاف أن وجود القناصل والسفراء يعطي فرصة لممثلي دول العالم لمشاهدة حقيقة ما يجري من إجراءات تعسفية بحق شعبنا ، وتابع اليوم أصبحت فلسطين تحت المجهر والكل يتابع ما يحدث من ظلم وقهر تمارسه سلطات الاحتلال لتكريس سياسة الاحتلال بالقوة ،

واكد أن الشعب الفلسطيني تواق للحرية ونقاوم الاحتلال عبر المقاومة السلمية وعلى المستوى الدبلوماسي. وأوضح دويكات ان القيادة الفلسطينية التزمت بخارطة الطريق ضمن رؤية حل الدولتين ، وفي المقابل إسرائيل ماضية في تكريس الاحتلال وسرقة الأرض الفلسطينية ،وقمنا بوقف المفاوضات حتى نلزم حكومة الاحتلال بتنفيذ شروط الاستئناف المفاوضات وأولها وقف النشاط الاستيطاني الذي نعتبره عقبة كبيرة يدمر عملية السلام ، لذلك ان نعود إلى المفاوضات إلا إذا أعلن الاحتلال بشكل رسمي عن تجميد التوسع الاستيطاني .

وعن الوضع المعيشي وإجراءات الاحتلال في محافظة جنين قال "دويكات تعتبر جنين من أكثر المحافظات تضررا بسبب إقامة جدار الضم العنصري الذي سلب آلا لاف الدونمات من الأراضي الزراعية للمواطنين ، والذي أدى إلى تضرر القطاع الزراعي الذي تعتمد عليه المحافظة كمصدر دخل محلي بالدرجة الأولى ،وأصبح المزارعين والعمال جزء من حالة الفقر والبطالة نتيجة سياسة الاحتلال ، ومشيرا أيضا إلى السيطرة الإسرائيلية على مصادر المياه الجوفية ومنع حفر آبار جديدة ونتج عنه تفاقم أزمة مياه الشرب في المحافظة" .

وتطرق دويكات إلى المداهمات والتوغلات اليومية لجيش الاحتلال ومواصلة سياسة الاعتقالات بحق المواطنين ،ومنع تنفيذ المشاريع الحيوية لإحداث التنمية الاقتصادية في المناطق التي صنفها "ج " مما يعيق جهود السلطة الوطنية لتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين .

وعلى الصعيد الوضع الفلسطيني الداخلي أكد دويكات أن السلطة الوطنية تقوم ببناء مؤسسات الدولة ،بكل الإمكانيات المتاحة من خلال الحكومة الفلسطينية في كافة المجالات ،وفي مقدمتها خدمة الأمن والاستقرار ،حيث قطعنا شوطا كبيرا لتوفير المناخ الأمني المستقر وتعزيز الديمقراطية الحريات والعدالة الاجتماعية ،ومشاركة كافة فئات المجتمع الفلسطيني في عملية البناء وعلى رأسهم المرأة الفلسطينية التي كانت شريكة في النضال والكفاح واليوم أثبتت قدرة وكفاءة نادرة ومكمل لمؤسسات الدولة .وطالب دويكات من ضيفه بتعزيز سبل التعاون بين الجانبين عبر تنفيذ اتفاقية توأمة في مجال نقل النظام الالكتروني إلى المحافظة .

من جهته شكر أبومويس السفير المالطي على عدم بلاده للقضية الفلسطينية ،ودعا إلى بحث أسس التعاون مع جنين في عدة مجالات حيوية وتبادل الخبرات للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين .

أما السفير المالطي باتش ، فأكد على عمق العلاقة بين الشعبين الفلسطيني والمالطي ،وقال أعتبر نفسي من الأجيال المحظوظة بوجودي في فلسطين، وكانت مالطا من أوائل الدول التي اعترفت بفلسطين في الأمم المتحدة ومنظمة اليونسكو .

وأشار إلى حجم المعاناة التي تعرض لها الشعب المالطي الشبيهة بمعاناة الشعب الفلسطيني المحتل حاليا ، وقال عانت بلدي من ويلات الحرب العالمية الثانية ، من قصف واللجوء إلى الخارج ، لافتا إلى أن مساحة بلاده صغيرة جدا ، وذو كثافة سكانية عالية ،وتفتقر إلى الموارد الطبيعية ،ولكن نملك هويتنا الوطنية ،وتاريخنا وثقافتنا الممزوجة مع الثقافة العربية .

وعن دعم دولة مالطا للقضية الفلسطينية قال باتش ترأس مالطا لجنة ممارسة حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير في الأمم المتحدة ، وكانت من أوائل الدول منذ السبعينات التي تبنت رؤية حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ولن نسمح بحدوث تغيير في حدود حزيران 67 ،وقال "، ونمارس دورنا كعضو الاتحاد الأوروبي للضغط لتبقى القضية الفلسطينية في الصدارة ،ونراقب المشهد الفلسطيني وما تمارسه قوات الاحتلال فوق الأرض ، وأكد باتش موقف الاتحاد الأوروبي على عدم شرعية المستوطنات ، ونقوم بوضع علامات تميز بضائع المستوطنات في دول الاتحاد حتى لا تحصل على امتيازات تفضيلية وهي إجراءات نتبعها كجزء لمقاطعة بضائع المستوطنات .

وحول أفق التعاون بين فلسطين ومالطا قال باتش " نقدم منح دراسية للطلبة الفلسطينيين للدراسة في الجامعات المالطية وهناك مشروع لتوسيع هذه المنح ،كما سنعمل على جلب خبراء مالطيون متخصصون في ترميم المباني التاريخية لنقل الخبرات إلى الفلسطينيين في هذا المجال ، وهنا مشروع لإقامة معارض في مدينة القدس كمؤشر سياسي على أحقية الوجود الفلسطيني في المدينة المقدسة . وعن موضوع التوأمة الذي اقترحه المحافظ قال باش سيرفع هذا الطلب إلى الجهات المسئولة لمناقشته .

في سياق منفصل استقبل رئيس الجامعة العربية الامريكية الاستاذ الدكتور محمود ابو مويس سفير دولة مالطا لدى فلسطين مارك باش، خلال زيارته للجامعة لبحث التعاون في المجالات العلمية والبحثية وتبادل الخبرات.

والتقى رئيس الجامعة بسفير مالطا، بحضور مساعده للعلاقات الدولية الدكتور مفيد قسوم، ومديرة مكتب رئيس الجامعة سوزان العارضة، حيث رحب الاستاذ الدكتور ابو مويس بالسفير، وشكر مالطا حكومة وشعبا على دعمها للقضية الفلسطينية، ووقوفها الى جانب العدالة والحق الشرعي للفلسطينيين في المحافل الدولية في مسعاهم للحصول على دولة مستقلة، اضافة الى تقديم المساعدات في المجالات العلمية والثقافية.

وقدم للسفير شرحا مفصلا عن الجامعة، ونشأتها ورؤيتها المستقبلية للمنافسة عربيا وعالميا، بعد ان تميزت بنموذجيتها فلسطينيا، وبترسيخها لأسس التعليم العصري المبنى على المعايير والمواصفات العالمية في الجودة والنوعية، واستعرض له كليات الجامعة وبرامجها الاكاديمية وخططها العاجلة لاستحداث العديد من البرامج في البكالوريوس والماجستير.

وخلال اللقاء، بحث الطرفان جملة من القضايا والأفكار التي من شأنها بناء علاقة نموذجية بين الجانبين خاصة في المجال الثقافي والبحث العلمي وتوثيق العلاقات مع الجامعات في دولة مالطا من خلال تبادل الخبرات والطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية، وتنفيذ البرامج الثقافية الهادفة.

ومن جانبه، شكر سفير مالطا رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ابو مويس على حسن الاستقبال، وعبر عن سعادته بزيارة الجامعة، مشيدا بها على المستوى الاكاديمي والبحثي، وسمعتها الطيبة فلسطينيا، ودورها في تطبيق معايير حديثة في التعليم ذات طابع استراتيجي وتنموي قادر على تلبية الاحتياجات الوطنية للشعب الفلسطينية، كما هنأ الجامعة بحصولها مؤخرا على شهادة المواصفات والمعايير العالمية في الجودة والنوعية ISO9001:200

وفي نهاية الزيارة قام الاستاد الدكتور ابو مويس بتكريم السفير، وتقديم درع الجامعة له تقديرا لزيارته وسعيه لتعزيز التعاون.