وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاحتلال يحاكم ناشطتين فلسطينيتين أمام محكمة عسكرية

نشر بتاريخ: 09/07/2013 ( آخر تحديث: 10/07/2013 الساعة: 03:08 )
رام الله- معا - مثلت ناشطتان فلسطينيتان أمام محكمة عسكرية إسرائيلية اليوم الثلاثاء، لدورهما في احتجاجات على مستوطنة اسرائيلية بالضفة الغربية.

وقالت منظمات حقوقية ونشطاء إن محاكمة الناشطتين ناريمان التميمي ورنا حمادة تجيء في إطار تصعيد لحملة الاعتقالات الإسرائيلية لمنظمي الاحتجاجات الفلسطينية.

وتعد محاكمة الناشطتين إجراء غير مألوف إذ أن التهم المنسوبة إليهما تركز على دخولهما "منطقة عسكرية مغلقة" خلال احتجاج في قرية النبي صالح في 28 يونيو حزيران وهي تهمة نادرا ما تؤدي إلى المحاكمة.

وقالت منظمة العفو الدولية في بيان لها "حرمتا من الحق الإنساني الأساسي في الاحتجاج السلمي على استيلاء مستوطنين إسرائيليين على أرض بشكل غير قانوني وقد لجأ القضاء الإسرائيلي لأدوات قانونية زائفة لمعاقبتهما".

وقالت ساريت ميكائيلي من منظمة بتسيلم الإسرائيلية لحقوق الإنسان إن من المتوقع أن تستغرق محاكمة الناشطتين شهورا وأضافت أنها تجيء في إطار السياسات الإسرائيلية التي "تجعل من المستحيل فعليا على الفلسطينيين التظاهر بشكل قانوني".

وقضت المحكمة اليوم الثلاثاء بالإفراج عن ناريمان التميمي بكفالة مع إلزامها بالبقاء في منزلها كل جمعة ومنعت رنا حمادة من دخول قرية النبي صالح في أيام الجمعة مع استمرار المحاكمة.