وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

السلطة ترفض عرضا اسرائيليا بالافراج عن 40 اسيرا

نشر بتاريخ: 11/07/2013 ( آخر تحديث: 11/07/2013 الساعة: 15:36 )
رام الله - معا - قال وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع أن الرئيس أبو مازن يؤكد ويصر على الإفراج عن كافة المعتقلين القدامى وعددهم 104 أسرى معتقلين قبل أوسلو ودون تجزئة أو تمييز.

وقال أنه خلال لقاءه مع الرئيس أوضح أن إطلاق سراح كافة الأسرى القدامى والمرضى إلى بيوتهم هو موقف فلسطيني ثابت تم إبلاغه لكافة الأطراف خاصة لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري الذي يقوم بجولات مكوكية في المنطقة في محاولة لإعادة استئناف المفاوضات.

وأشار قراقع الى أن عروضا إسرائيلية سابقة بالإفراج المتدرج عن أعداد من الأسرى مقابل العودة إلى المفاوضات قد رفضت من قبل القيادة الفلسطينية، وان الإفراج يجب أن يتم بشكل كامل وجماعي وغير خاضع للمساومة السياسية أو الشروط الإسرائيلية.

وأوضح قراقع أن الرئيس أبو مازن عبر خلال اللقاء عن اهتمامه الكبير بقضية الأسرى واعتبارها قضية محورية وأساسية وأنها تشكل شغله الشاغل لرفع الظلم عن أسرى يقضون سنوات طويلة وعن مرضى وأنه ينتظر اللحظة التي تدخل فيها البهجة والسرور إلى عائلات الأسرى وأطفالهم.

وجاءت تصريحات قراقع ردا على ما تناقلته بعض الصحف الإسرائيلية عن مبادرات إسرائيلية للإفراج عن عدد من الأسرى مقابل العودة إلى المفاوضات ، موضحا أن الإفراج عن الأسرى لم يعد مبادرة من جانب واحد تتحكم به الشروط والمعايير الإسرائيلية بل استحقاق سياسي ووطني وأخلاقي وجزء من الحقوق الشرعية والوطنية للشعب الفلسطيني.

وقال قراقع أن الرئيس وجه تحيته إلى كافة الأسرى وعائلاتهم بمناسبة شهر رمضان المبارك وطمأنهم أنه يعمل بجهود كبيرة وحثيثة لإنهاء معاناة الأسرى التي هي معاناة الإنسان المناضل، وأن حياة الإنسان وحريته هي القيمة المقدسة بالنسبة له.