وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام نشاطات مخيم "ام سليمان 2013" بالخليل

نشر بتاريخ: 11/07/2013 ( آخر تحديث: 11/07/2013 الساعة: 15:45 )
الخليل- معا - بحضور أعضاء الهيئة الادارية عايدة ابو عيشة امينة السر وسميح أبو زاكية المدير التنفيذي للجمعية، تم اختتام فعاليات المخيم الصيفي "أم سليمان 2013" وذلك في قاعة المركز.

ورحبت امينة السر عايدة ابو عيشة بالمشاركين وتحدثت عن الجمعية الفلسطينية لثقافة وفنون الطفل وأهدافها ودور الجمعية في استغلال العطلة الصيفية من كل عام بأنشطة مفيدة للاطفال ولمجتمعهم وبيئتهم، ودعت الى المحافظة على البيئة الفلسطينية باعتبار ان ذلك واجب ديني ووطني لذلك اخذت الجمعية على عاتقها اعداد القادة البيئيين لبناء الوطن والمحافظة عليه.

وقالت:" انه على الرغم من مساحة فلسطين الصغيرة إلا ان لها اهمية بيئية كبيرة كونها المكان الاصلي لكثير من الانواع النباتية وكذلك موقع مهم لهجرة الطيور، لذلك يجب المحافظة على بيئتها".

ونقل سميح ابو زاكية تحيات نسرين عمرو رئيسة الهيئة الادارية للجمعية، وأضاف بان المخيم ما هو الا امتداد للمخيمات الصيفية التي اعتادت الجمعية القيام بها كل صيف من أجل رفع الوعي الثقافي والفني للأطفال وإعداد قادة لجيل الغد قادرين على تحمل المسؤولية في بناء الوطن.

وأعرب عن سعادته كون هذا البرنامج يحمل شعار (بيئة بالالوان فلسطين احلى) والبرنامج هو امتداد للبرنامج الذي تم عمله العام الماضي، واستمرارا لتطبيق فكرة رائعة في مجال البيئة ويحمل طابعا فنيا وعلميا للتوعية البيئية في وطننا.

وأشار اسامة الجعبة مسؤول برنامج (ام سليمان 2013 ) الى ان المخيم، اشتمل على عدة أنشطة علمية وبيئية وفنية مثل الرحلات الخلوية ورسم جدارية وجمع للحشرات وتعريف الطلبة بالنباتات البرية، واعداد التقارير واخذ الصور للمناطق البيئية المتعددة، واخيرا المعرض الفني من انتاج اطفال المخيم خاصة وانه تم استخدام المخلفات البلاستيكية والمعدنية والورقية.

وحمل المخيم عنوان "بيئة بالالوان فن، ابداع، صداقة " وحمل شعار " ام سليمان 2013 " كونها حشرة مفيدة وصديقة للمزارع وهي تتعرض لمخاطر تهدد نظامها البيئي، وأعرب عن أمله بأن يتم استخدام رمز " ام سليمان " كشعار للتوعية البيئية في مدارس الوطن.

وذكرت سامية الجعبري مسؤولة البرامج في المركز بانه تم التحضير للمخيم بشكل مهني حيث تم عقد ورشة عمل لمدة اربعة أيام بإشراف الناشط البيئي أسامة الجعبة وذلك لتدريب المشرفين والقادة على مفاهيم التوعية البيئية وكيفية ربط الفن بالتوعية البيئية.

من جانبه، قال نزار بالي بان المخيم هو تاكيد على اهتمام الجمعية بنوعية البرامج العلمية البيئية التي تنشر الوعي وتثقف الاطفال وهم اجيال الغد على الحفاظ على ارضنا وبيئتنا وأن هذا المشروع هو من المشاريع الجديدة والريادية في المركز وتوجه بالشكر الى طواقم المركز العاملة والمتطوعة ووخص بالشكر الناشط البيئي اسامة الجعبة وجميع طواقم البرنامج من معلمات وقادة وادارة.

واعلنت دائرة البرامج في المركز بان البرنامج والذي استمر لمدة اسبوعين و شارك فيه 57 طفلا و18 من القادة و10 مشرفين بالإضافة الى ان الاطفال تلقوا عدة انشطة تتعلق بالبيئة وقاموا برحلات متنوعة للتعرف على مناطق بيئية متعددة مثل رحلة قلقيلية فقد زار الاطفال حديقة الحيوان في قلقيلية والمتحف العلمي فيها وكذلك المنطقة الرومانية الاثرية سبسطية وشاهدوا السهول الداخلية والاراضي الزراعية الجبلية وانواع النباتات التي تشكل الغطاء النباتي لفلسطين والتعرف على التنوع الحيوي الموجود في فلسطين.

أما عن الفرحة العارمة للاطفال عندما تفاجؤوا بزيارتهم لمغطس السيد المسيح عليه السلام والاقتراب من الحدود الاردنية ومشاهدتهم للعلم الاردني على الجانب المقابل من النهر نهر الاردن الذي يرونه لاول مرة في حياتهم وليس فقط الاطفال بل والطاقم جميعا والقادة لذا فان هذا النوع من البرامج سيساهم فعليا في تنمية شخصية اطفالنا وتعريفهم بوطنهم الذي لا تسمح الظروف لهم وبالتعرف عليه بيسر وسهولة وفي نهاية البرنامج تم افتتاح معرض فني من نتاج المشاركين والمشاركات.