وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم تبدا العمل على تحديث الدراسة الحرفية

نشر بتاريخ: 11/07/2013 ( آخر تحديث: 11/07/2013 الساعة: 15:39 )
بيت لحم - معا - وقعت غرفة تجارة و صناعة محافظة بيت لحم اتفاقية تفاهم مع مؤسسة "VIS" الايطالية التي يمثلها لويجي بيشيليا لتحديث دراسة عن القطاع الحرفي كانت الغرفة التجارية قد اعدتها عام 2008.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية ضمن مشروع تقدمت به مؤسسة "VIS" لمقاطعة "ترنتو" الايطالية بالتعاون مع الغرفة التجارية لتطوير القطاع الحرفي حيث يشمل هذا المشروع نشاطات عدة من ضمنها تشكيل منتدى يمثل كافة القطاعات الحرفية في المحافظة لتعزيز امكانية ترويج المنتجات الحرفية وتسويقها في اوروبا، ومن ضمن المبادرات الاخرى التي سيعمل عليها المنتدى اصدار كتالوج لكافة المنتجات الحرفية التقليدية كخطوة اولى للتسويق.

وسيقوم المنتدى بالقاء الضوء على المنتجات الحرفية محليا والتعريف بها باوروبا من خلال نشاطات مختلفة تشمل تحديث الدراسة الحرفية التي اعدتها الغرفة التجارية وتوزيعها، كذلك توزيع ونشر الدراسات التي اعدتها دار الكلمة والتي تلقي الضوء على تاريخ المنتجات الحرفية التقليدية.

ولتشجيع اهتمام فئة الشباب بالقطاع الحرفي، ومنعا لاندثار الحرف التقليدية، سيتم تنظيم حوالي عشرين يوم مفتوح للشباب لزيارة المشاغل الحرفية في مركز السالزيان الفني، متحف الميلاد الدولي، وغيرها من النشاطات التثقيفية حول المنتجات الحرفية وتوزيع المواد التوعوية.

وللتعريف بالمنتجات الحرفية في اوروبا سيتم المشاركة في معارض في "ترنتو" ومعارض اخرى في اماكن مختلفة في ايطاليا.

ومن الجدير بالذكر ان الغرفة التجارية شريك في هذا المشروع وستسعى لدعمه بشتى الوسائل خاصة وان الغرفة ادارة وطاقما تقدر جهود مؤسسة "VIS" واعمالها التطوعية لخدمة القطاع الحرفي في محافظة بيت لحم من خلال مركز السالزيان الحرفي التعليمي ومتحف الميلاد الدولي وغيرها من الجهود التي تشمل التشبيك لخلق فرص عمل لخريجي مدرسة السالزيان للتدريب المهني وترويج اشغال خريجي مركز السالزيان من خلال التسويق عبر الانترنت والتسويق المباشر.

وتجدر الاشارة الى ان هذا المشروع يشكل فرصة مهمة لتحديث الدراسة المتكاملة التي اعدتها الغرفة حول القطاع الحرفي عام 2008 والتي كانت ولا زالت العديد من المؤسسات تعتمد عليها في دراساتها وابحاثها ورسم السياسات التي تتعلق بتطوير القطاع الحرفي في المحافظة.

وستتوسع هذه الدراسة لتشمل معلومات هامة اضافية تتعلق بالمشاكل والعقبات التي برزت حديثا والتي من شانها ان تؤثر سلبا على انتاج الحرف التقليدية واستمرارية هذا القطاع، كما ستشمل مواضيع اخرى من ضمنها السلامة العامة في المشاغل.