وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية تنظم لقاء في قرية دار صلاح

نشر بتاريخ: 11/07/2013 ( آخر تحديث: 11/07/2013 الساعة: 15:41 )
بيت لحم - معا - نظمت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية مؤخرا لقاء في منزل الحاج اسماعيل صلاح في قرية دار صلاح بمحافظة بيت لحم، حضره 40 من الناشطين الشباب المجتمعيين من جميع المكونات الجغرافية والسكانية في محافظتي بيت لحم والخليل.

ويأتي هذا اللقاء ضمن أنشطة مشروع جسورII، والذي تنفذه المؤسسة بدعم من الحكومة الألمانية والمنفذ من قبل الصندوق الاجتماعي الثقافي للاجئين الفلسطينيين وسكان غزة التابع لـ "GIZ".

ويهدف المشروع إلى تمكين وتطوير قدرات الفئات الشابة في العمل النظامي الفلسطيني وصولاً إلى نظام سياسي ادماجي ومستجيب للاحتياجات الإنسانية الأساسية، وتيسير وصول الفئات المهمشة لا سيما المرأة إلى مستويات صناعة القرار المختلفة.

وتركز النقاش خلال اللقاء على اعادة صياغة العقد الاجتماعي، واستهله عدي ابو كرش مدير عام المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية بتعريف العقد الاجتماعي ومناقشة الروابط الاجتماعية التي تحكم علاقة المواطنين ببعضهم البعض، وعلاقة المواطنين بالسلطة الحاكمة وسبل وضع ضوابط تضمن حق المواطنين، مسقطا النقاش على الواقع السياسي والاجتماعي الفلسطيني.

بعد ذلك، دار نقاش بين المشاركين حول مواطن الخلل التي تشوب العلاقات الاجتماعية، ودور المنظومة الاجتماعية والحزبية السائدة في هذا الخلل.

وتأتي هذه الزيارة البيتية في إطار بناء جسور التواصل بين أبناء المناطق الجغرافية المختلفة، وبهدف تعريف المشاركين بالمناطق المهمشة والظروف المعيشية فيها، وإشراكهم في تغيير الواقع الاجتماعي والسياسي للوصول إلى مشاركة سياسية فاعلة، من خلال الحوار لخلق واقع اجتماعي جديد قائم على التعايش واحترام حق الاخر في تلبية احتياجاته مع الحفاظ على خصوصية كل مجتمع.

وخلص المشاركون الى ضرورة العمل على اعادة صياغة العقد الاجتماعي بما يضمن تحقيق احتياجات المواطنين.

وفي نهاية اللقاء قام المشاركون بجولة في القرية تعرفوا من خلالها على المؤسسات الموجوده فيها.