وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الفراحين لم تصلها المياه منذ ثلاثة أشهر

نشر بتاريخ: 13/07/2013 ( آخر تحديث: 13/07/2013 الساعة: 18:32 )
غزة- تقرير معا - على الرغم من أن قطاع غزة يعاني من أزمة مستمرة في المياه منذ عدة سنوات ولكن في منطقة الفراحين"عبسان الكبيرة" شرق مدينة خان يونس تتخذ الأزمة شكلا آخر.

سكان منطقة الفراحين أبدوا استنكارهم الشديد لما يحدث، موضحين أن المياه لا تصل إليهم منذ عدة أشهر من البلدية المكلفة بتوصيل المياه للمواطنين.

أحمد أبو دقة عضو في لجنة الحي في منطقة الفراحين أوضح لـ معا أن المياه لا تصل إلى المنازل منذ عدة شهور، مبيناً أن أعضاء الحي حاولوا مع البلدية حل مشاكل المنطقة ولكن البلدية لم تستجيب لهم.
|228627|
وأكد أبو دقة أن المياه توزع على أراضي المزارعين وعلى البرك الزراعية ولا تصل لمنازل المواطنين.

وقال: "وجدنا أن البلدية لم تستجب لنا فقمنا بالتوجه برسائل إلى وزارة الحكم المحلي والمجلس التشريعي وسلطة المياه ولكن لم نجد استجابة".

وأشار إلى أن البلدية لاتقوم بمسؤولياتها تجاه المنطقة، مؤكداً أنها لا تقوم بأعمال النظافة للمنطقة.

وأضاف: "سنقوم بفصل أنفسنا بشكل نهائي عن البلدية وتشكيل مجلس قروي للمنطقة إذا لم تحل مشاكلنا".
|228626|
وأوضح المواطن رياض قديح أن المياه لم تصل إلى منزله منذ ثلاثة شهور، مبيناً أن المياه التي كانت تصلهم سابقاً شديدة الملوحة ما أثر على صنابير المياه التي تتعرض للتلف بشكل مستمر.

وطالب قديح البلدية بتوزيع المياه بشكل عادل بين المناطق وعلى الأراضي الزراعية ومنازل المواطنين، مشيراً إلى أن معاناتهم كبيرة خاصة في ظل الصيف الحار الذي يحتاج لكميات كبيرة من المياه.

وقال: "نحن نقوم بشراء مياه للشرب ولكن لن نستطيع شراء مياه لتلبية كل احتياجاتنا".

رئيس بلدية عبسان مصطفى الشواف قال لـ معا إن المعاناة لم تقتصر على هذه المنطقة، مبيناً أن قطاع غزة بأكمله يعاني من أزمة في المياه.

وأشار الشواف إلى أن الأزمة سببها نقص الكميات الواردة من الجانب الإسرائيلي لقطاع غزة، مبيناً أن 340 كوب في الساعة كانت تصل القطاع ولكن أصبح لا يصل إلا 150 كوب.
|228625|
وأضاف: "بالإضافة إلى ذلك فإننا لا نستطيع تشغيل الآبار بشكل مستمر، فهي تعاني من مشكلة انقطاع التيار الكهربائي، وكنا نستخدم السولار لتشغيل المولدات ولكن قطاع غزة يعاني من قلة الكميات الواردة ومن ارتفاع في سعر السولار".

وأوضح الشواف أن منطقة عبسان تعاني من أزمة في المياه بسبب طبيعتها الجغرافية، مشيراً إلى أن هناك مناطق مرتفعة فيها، في حين أن هناك مناطق منحدرة ما يصعب دفع المياه إلى كل المناطق.

وبين الشواف أنهم يحاولون من خلال الطاقم الفني بذل الجهود لتوصيل المياه إلى كل المنطقة.

وأكد الشواف أن قطاع غزة يعاني من عجز سنوي 40 مليون كوب، مبيناً أن القطاع يحتاج إلى 120 مليون كوب في حين المتوفر 80 مليون كوب فقط.

وشدد الشواف على ضرورة إنشاء محطة تحلية للحد من أزمة المياه في قطاع غزة.