وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د. عيسى يزور كنيسة العذراء في بيت جالا.. ويشارك بتخريج أبناء الرعية

نشر بتاريخ: 14/07/2013 ( آخر تحديث: 14/07/2013 الساعة: 11:35 )
القدس- معا - زار الامين العام للهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات الدكتور حنا عيسى كنيسة العذراء في بيت جالا للروم الارثوذكس، حيث كان في استقباله راعي الكنيسة الاب جورج شهوان، والاب يوسف الهودلي، ناقلاً تحيات الأمين العام للمؤتمر الوطني الشعبي للقدس الاخ عثمان ابوغربية، ورئيسي الهيئة المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية سماحة الشيخ محمد حسين، وبطيرك اللاتين سابقاً غبطة البطريرك ميشيل صباح.

وفي لقاء مطول أطلع الاب شهوان الدكتور عيسى على الترتيبات الاخيرة التي جرت في الكنيسة والايقونات القديمة والاثاث الجديد، مشيراً الى روعة التآخي والتعاون المسيحي الاسلامي المشترك، حيث باتت فلسطين تشكل نموذجاً عالمياً للتعايش بين الاديان، حيث تباحث الطرفان في أهمية التعاون المشترك للحفاظ على الاماكن الدينية والوجود المسيحي في الاراضي المقدسة.

ومن جهته قدم الدكتور حنا عرضاً موجزاً عن الوضع الحالي والمتدهور في مدينة القدس المحتلة، والانتهاكات الاسرائيلية اليومية لحرمة المقدسات في المدينة، وعلى راسها المسجد الاقصى المبارك حيث يتم اقتحامة بشكل يومي وعلى مرأى الجميع من قبل سوائب المتطرفين اليهود لأداء الطقوس والصلوات التلمودية في باحاته وقبالة مصلياته، ناهيك عن استمرار عمليات مصادرة الأراضي الفلسطينية وبناء التجمعات الاستيطانية عليها.

يذكر أن كنيسة العذراء من أكبر الكنائس في مدينة بيت جالا، ولا يقتصر دورها على المهمة الدينية، ولكنها تلعب دوراً اجتماعياً، وتشكل محوراً حياتياً لسكان المدينة، فهي ملتقاهم في الأفراح والأتراح. وتمتاز هذه الكنيسة باتساعها، وببرجها المرتفع الذي يحمل أجراسها الكبيرة، التي تم استيرادها من روسيا لدى بناء الكنيسة في القرن التاسع عشر، ويمكن سماع رنينها من مسافات بعيدة.

ومن جهة أخرى شارك الأمين العام للهيئة الاسلامية المسيحية في حفل تخريج ابناء الرعية الارثوذكسية في منطقة بيت لحم، الذي أقيم تحت رعاية المركز الثقافي الارثوذكسي – بيت لحم، ومباركة غبطة بطريرك المدينة المقدسة، وسيادة الوكيل البطريركي ثيوفليكتوس، مؤكداً على ضرورة التسلح بالعلم ومتابعة المسيرة، فالعلم هو سلاحنا في التصدي للمؤامرات والتغلب على المخاطر التي تستهدف وجودنا فوق أرضنا، لنكون اساساً في خدمة مجتمعنا ودولتنا فلسطين