وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

السجن لسائق من رهط تسبب بموت عائلة يهودية

نشر بتاريخ: 14/07/2013 ( آخر تحديث: 15/07/2013 الساعة: 09:25 )
بئر السبع- معا - أمر قاضي محكمة السير الاسرائيلية في مدينة بئر السبع ظهر اليوم (الأحد) بحبس محمد الجبور (26 عاما)، من مدينة رهط، لمدة خمس سنوات بعد ادانته بالتسبب في وفاة خمسة من أبناء عائلة دهّان اليهودية قبل ثلاث سنوات ونصف.

وكان الحادث وقع في فبراير/ شباط 2010، حين كان الجبور يقود شاحنته في طريق العرباه في الجنوب، باتجاه إيلات، بسرعة 93 كلم في الساعة (بدل 80 كلم/س)، وانحرف إلى اليسار ما أدى إلى اصطدامه بأبناء عائلة دهّان الذين كانوا قادمين من إيلات وفي طريقهم إلى حيفا للمشاركة في حفل زفاف إحدى ابناء العائلة.

وقد تم جر مركبة القتلى من نوع "يونداي" تحت إطار الشاحنة وأدى الحادث إلى اضرام النار فيها ومقتل الركاب الخمسة: ليؤور دهّان (30 عاما) وزوجته طالي (33) وابنتهما شيلات (نصف سنة)، ووالدة ليؤور روت دهّان (57 عاما) وشقيقته ساريت كوهن (19). وأصيب الجبور بجراح طفيفة في الحادث.
|228697|
وقرر قاضي محكمة السير، دافيد لندسمان، كذلك الحكم على السائق – الذي أصدر رخصة السياقة لشاحنة قبل سنة ونصف تقريبا من الحادث المروّع - بالحبس الاحترازي لمدة سنة، وسحب رخصة القيادة على الشاحنة لمدة عشرين سنة، على أن يستطيع اصدار رخصة سيارة خصوصية بعد عشر سنوات من اليوم.

وقد دحض القاضي في تسويغه لقرار الحكم ادعاءات السائق أنّ شيئا ما سقط على رأسه، مشيرا إلى أن الجبور ساق شاحنته بإهمال. وامتنع القاضي من فرض غرامة مالية على السائق قائلا إنّ "حياة الإنسان لا ثمن لها"، مؤكدا أنه في الوقت نفسه لا يستطيع أن يتمادى في الحكم على السائق "بالرغم من أنني اعرف ان عائلة الضحايا تريد أن يكون الحكم أكبر". وكانت عائلة الضحايا تواجدت في المكان ورفعت صور تذكارية لهم، مذكرين القاضي بان حادث العرباه أدى إلى شطب عائلة بأكملها.

من جانبه، أعلن محامي الدفاع عن السائق، آفي أزولاي، بأن بنيته الاستئناف على قرار الحكم إلى المحكمة المركزية في بئر السبع.