وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الثقافة يلتقي المجلس الاستشاري الثقافي لوزارة الثقافة في الخليل

نشر بتاريخ: 14/07/2013 ( آخر تحديث: 14/07/2013 الساعة: 15:44 )
الخليل - معا - التقى وزير الثقافة الفلسطيني الدكتور أنور أبو عيشة وبحضور يوسف الترتوري مدير عام التراث في وزارة الثقافة، مع المجلس الاستشاري لوزارة الثقافة الفلسطينية في محافظة الخليل، والذي يضم نخبة من المثقفين الفنانين والأدباء وممثلي عدد من المؤسسات الوطنية والحكومية والجامعات الفلسطينية في المحافظة.

وفي بداية الاجتماع رحبت هدى عابدين مديرة مكتب الثقافة في الخليل بالوزير أبو عيشة مهنئة اياه لاختياره وزيرا للثقافة الفلسطينية، ومؤكدة على أن المجلس الاستشاري الثقافي في الخليل يضع نفسه في خدمة مسيرة الثقافة في الخليل.

كما رحب رئيس المجلس جمال طلب العملة بالوزير مطالبا بزيادة حصة وزارة الثقافة في موازنة السلطة الوطنية الفلسطينية، وتطوير العمل في مكتب الثقافة وزيادة عدد الكوادر في المكتب، كذلك العمل على تسهيل عملية الصرف المالي في وزارة الثقافة.

من جانبه، أكد وزير الثقافة دكتور أنور أبو عيشة، خلال كلمته على اهتمام الوزارة بالعمل الثقافي وكذلك الاهتمام بالمثقفين الفلسطينيين وبتنشيط العمل الثقافي في المحافظات الفلسطينية، مشيرا الى أن الوزارة ستسهل عملية الصرف في الوزارة مع ضرورة وجود المراقبة المالية وان الأمور المالية في الوزارة ستسير نحو الافضل في الفترة القادمة، مع دراسة وضع ميزانية سنوية للمكاتب الثقافية.

كما طالب وزير الثقافة المثقفين والمؤسسات الثقافية بضرورة كتابة المشاريع والاقتراحات وتقديمها إلى الوزارة حتى يتم بحثها والابتعاد عن الأمور الشفهية، حتى يكون عليها رد واضح من قبل الوزارة.

وقدم عدد من أعضاء المجلس عددا من الاقتراحات تشمل ضرورة مشاركة الجميع في الورشات والمؤتمرات الدولية وليس اقتصارها على فئة معينة في رام الله وضرورة تقوية الكوادر الفنية كل في مجال اختصاصه وتقوية المجالس الثقافية والتخطيط المسبق للأنشطة الثقافية بشكل يعمل على نجاحها وان يكون المجلس الثقافي الاستشاري مجلسا حقيقيا من اجل تنشيط العمل الثقافي في محافظة الخليل، كما تم تقديم اقتراحات أخرى بضرورة المطالبة بإعادة هيكلة المجلس الاستشاري وعدم اقتصار المجلس على عدد محدود من المؤسسات وان يكون هناك توزيع جغرافي لأعضائه ليمثل المحافظة بالشكل الأمثل.

كما تم بحث النظام الداخلي للمجالس الاستشارية وتم تقديم عدد من الاقتراحات والتوصيات.

وشارك في الاجتماع كل من هدى عابدين مديرة الثقافة في الخليل ورئيس المجلس الاستشاري طلب العملة والأديب سعيد مضية والفنان يوسف كتلو والدكتور سليمان جرادات من محافظة الخليل ,وسميح أبو زاكية ممثلا عن مديرية تربية الخليل وسامية الرجوب ممثلة عن تربية الجنوب وفراس ابو زينة من جامعة القدس المفتوحة ومحمد الطيطي ممثلا عن مسرح نعم وسوزان قطينة من مكتب الثقافة الخليل ومحمود ابوصبيح من مركز إسعاد الطفولة ورائد الشرباتي مدير عام الحكم المحلي والدكتور حسام التميمي من جامعة الخليل.