وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الخضري: قرار الاتحاد الأوروبي تجاه مقاطعة الاستيطان خطوة هامة

نشر بتاريخ: 17/07/2013 ( آخر تحديث: 17/07/2013 الساعة: 15:10 )
غزة-معا - أكد النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار أن قرار الاتحاد الأوروبي حظر التعاون مع جهات حكومية وخصوصية إسرائيلية في المستوطنات القائمة في القدس المحتلة والضفة الغربية هام ويحتاج لمزيد من الخطوات العملية لإسناد الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة، مشيراً إلى أن الغضب الإسرائيلي تجاهه متوقع.

وقال الخضري إن القرار ينسجم مع القرارات الدولية السابقة، مشيراً إلى أنه وفق اتفاقية لاهاي فإنه لا يجوز للدولة المحتلة أن تصادر الأملاك الخاصة، فيما تنص معاهدة جنيف الرابعة أنه لا يحق لسلطة الاحتلال نقل مواطنيها إلى الأراضي التي احتلتها، أو القيام بأي إجراء يؤدي إلى التغيير الديمغرافي فيها.

ودعا الخضري ضرورة أن يكون القرار باعتباره خطوة قوية بداية لضغط أوروبي ودولي أقوى تجاه إنهاء الاحتلال والحصار وبناء الجدار وتهويد القدس.

وشدد على أن القرار مؤشر على بداية تغيير حقيقي في التعامل الدولي مع إسرائيل، مبيناً أن الاستيطان غير شرعي ويجب وقفه وأن الاحتلال أيضاً غير شرعي ويجب إنهائه.

وقال إن الغضب الإسرائيلي متوقع وخطواتها تجاه تقييد حركة الدبلوماسيين الأوروبيين في الضفة والقدس وإعاقة المشروعات الأوروبية لن تجدي نفعاً، وسيؤثر على العلاقات بين الطرفين، مشيراً إلى أن إسرائيل ستكون المتضررة من جراء ذلك.