وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بعد اعلان كيري... آراء ومواقف متباينة من عودة المفاوضات

نشر بتاريخ: 20/07/2013 ( آخر تحديث: 20/07/2013 الساعة: 11:23 )
بيت لحم- تقرير معا - بعد مهمة هي السادسة له في المنطقة وأربعة أيام من الجهود الدبلوماسية المكثفة، نجح وزير الخارجية الأميركي جون كيري بالإعلان عن توصله لإتفاق يحدد أسس استئناف المفاوضات، وبين رفض وقبول من الفلسطينيين والاسرائيليين، ينتظر الكثيرون ما ستشهده الايام المقبلة وخاصة فيما يتعلق باحتمالية توجه الطرفين الى واشنطن للبدء بمفاوضات السلام المباشرة.

وأبدى مسؤولون إسرائيليون وفلسطينيون ترحيبا حذرا بإعلان كيري، فرفضت اسرائيل ما وصفته بمحاولة المفوضية الاوروبية فرض مواقفها على الطرفين المفاوضين. في حين قال الجانب الفلسطيني إن تفاصيل معينة لازالت بحاجة إلى إيجاد حل لها.

الخارجية الاسرائيلية: ترسيم حدود الدولة يتم عبر التفاوض
وأكدت وزارة الخارجية الاسرائيلية أن اسرائيل ترفض محاولة المفوضية الاوروبية فرض مواقفها على الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني في المسائل التي يجب طرحها على طاولة المفاوضات.

وجاء في بيان اصدرته الوزارة أن ترسيم حدود اسرائيل سيتم عبر التفاوض بين الطرفين وليس بناء على توجيهات تصدر عن الاتحاد الاوروبي.

ورأى البيان وجوب أن يوظف الاتحاد الاوروبي طاقاته في اجراءات تشجع احلال السلام بدلا من إصدار مثل هذه التوجيهات، على حد تعبيره.

إسرائيل لن توافق على وقف البناء في المستوطنات
من جهته صرح النائب الليكودي تصاحي هنيغبي المقرَّب من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأن إسرائيل لن توافق على وقف البناء في المستوطنات. وفق ما جاء في موقع "عربيل" العبري.
|229481|
وأشار إلى أن التجربة السابقة من هذا القبيل في فترة الحكومة الاسرائيلية السابقة لم تحقق أي نتيجة.

أما الولايات المتحدة فأكد هنيغبي أنها تدعم الموقف الإسرائيلي الرافض لأي شروط فلسطينية مسبقة لاستئناف المفاوضات، على حد قوله.

ليفني: أعوام من المراوحة الدبلوماسية توشك أن تنتهي
وفي الوقت ذاته، رحبت رئيسة فريق المفاوضين الإسرائيليين الوزيرة تسيبي ليفني بإعلان كيري، وأشارت في بيان إلى "أشهر طويلة من الشكوك والتشاؤم، لكن اليوم فأن أعوام من المراوحة الدبلوماسية توشك أن تنتهي".
|229480|
وستلتقي ليفني قريبا عريقات في واشنطن لبدء "محادثات أولية" وفق ما كان أعلن كيري الذي أنهى مساء الجمعة مهمته في المنطقة.

الايضاحات تقود الى محادثات أولية في الأيام القريبة القادمة
أما المؤسسة الرسمية الفلسطينية، فعقبت على اعلان كيري بقول الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينه، إن تفاصيل معينة لازالت بحاجة إلى إيجاد حل لها في ما يتعلق بإتفاق استئناف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية.
|229483|
واضاف ابو ردينة أنه إذا ما سارت الأمور على ما يرام فإن الوزير كيري سيوجه الدعوة إلى صائب عريقات، وممثل عن الجانب الإسرائيلي للقائه في واشنطن لإجراء محادثات أولية في الأيام القريبة القادمة.

حماس ترفض اعلان كيري
في حين عبرت حركة حماس عن رفضها لإعلان وزير الخارجية الأميركي، معتبرة أن الرئيس الفلسطيني "لا يمثل إلا نفسه"، وفق ما ذكرت فرانس برس.

وقال سامي أبو زهري، المتحدث باسم حماس في غزة، إن "حركة حماس ترفض إعلان كيري للعودة إلى المفاوضات، وتعتبر أن عودة السلطة للتفاوض مع الاحتلال هو خارج عن الاجماع الوطني".

المبادرة وحزب الشعب: المفاوضات بحاجة لمرجعيات
حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية عبرت عن اصرارها على ضرورة تحديد مرجعية واضحة للمفاوضات والاعتراف الصريح من قبل اسرائيل بحدود 67 حدودا للدولة الفلسطينية ووقف شامل للاستيطان، والا فان تلك المفاوضات ستكون "مضيعة" للوقت وغطاء لكسب الوقت من قبل حكومة نتنياهو.

وجدد حزب الشعب الفلسطيني ايضا التأكيد على موقفه الرافض لاستئناف المفاوضات دون التزام إسرائيلي واضح باستناد المفاوضات إلى حدود عام 1967 والى وقف الاستيطان.

المجتمع الدولي يرحب بإعلان كيري
ورحبت الامم المتحدة باعلان كيري في بيان ووصفته بانه"تطور ايجابي" ولكنها حثت ايضا الجانبين على "اظهار الزعامة والشجاعة والمسؤولية لمواصلة هذا الجهد للتوصل الى فكرة الدولتين".
|229484|
وصرح ناطق رسمي باسم مكتب ممثل اللجنة الرباعية "إن هذا انجاز كبير لوزير الخارجية كيري وفريقه. إننا نرحب بالإعلان عن استئناف المحادثات، كما أننا نتطلّع قدما للعمل مع كافة الأطراف لضمان الإمكانية الكاملة لتحقيق دولتين قابلتين للحياة".

ويذكر أن محادثات السلام جمدت في عام 2010 بعد الجولة الأخيرة للمفاوضات لخلاف حول قضية المستوطنات.

وتبقى الآمال قائمة عند الكثيرين بما ستؤل إليه الأمور إذا ما بدأت مرحلة انتقالية جديدة في تاريخ المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.
|229486|
|229487|