وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الوداد تختتم المرحلة الثانية من مشروع لأجلكم لكبار السن

نشر بتاريخ: 21/07/2013 ( آخر تحديث: 21/07/2013 الساعة: 12:46 )
غزة-معا- اختتمت جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي المرحلة الثانية من مشروع لأجلكم " لتقوية المجتمع المحلي كأداة للحد من الفقر لدة الفئات المهمشة من كبار السن" المنفذ في المناطق التالية " وادي السلقا, المصدر, جحر الديك, بيت حانون, عزبة بيت حانون" والممول من الاتحاد الاوروبي وبدعم من المؤسسة الدولية لرعاية كبار السن.

وقال أحمد صيدم القائم بأعمال المدير التنفيذي "إن المشروع يهدف إلى تحسين الصحة النفسية والاجتماعية لكبار السن، وتحقيق الدمج الاجتماعي لهم، والعمل على توعية المجتمع حول احتياجاتهم".

بدورها أوضحت م. نسمة السيد منسقة المشروع المشروع أن المرحلة الثانية للمشروع استهدفت (185) مسن/ــة ليكون اجمالي المستهدفين(277) مسنـ/ــة يعانون من مشكلات نفسية واجتماعية ، ويواجهون صعوبة في الاندماج داخل المجتمع وتم التعامل معهم والمساهمة في دمجهم وتعزيز مكانتهم في المجتمع.

وأضافت انه تم تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات لكبار السن وهي( جلسات إرشاد فردي وجمعي، وزيارات منزلية، لقاءات التزاور,لقاءات توعية للأهالي ولأعضاء المجتمع المحلي وطلاب بعض المدارس، اضافة للرحلات الترفيهية ) والتي سعت بدورها لإخراجهم من العزلة التي يعانون منها بحكم طبيعة المرحلة العمرية وما فرضته عليهم من ظروف نفسية وصحية حالت دون تفاعلهم مع المجتمع الخارجي.

وأفادت أنه تم توزيع بعض البروشورات والكتيبات المختلفة عليهم وعلى ذويهم لتساعدهم جميعا في فهم وادراك طبيعة هذه المرحلة وكيفية التعامل خلالها.

وأكدت السيد أن المشروع حقق العديد من قصص النجاح لكبار السن بعد التدخل والقيام بهذه الأنشطة حيث طرأ تغير عليهم وأصبحوا يتمتعوا بالصحة النفسية الجيدة والشعور بالتوافق والتكيف الاجتماعي.

وذكرت انه سيتم التجهيز للمرحلة الثالثة والاخيرة من المشروع والتي ستشمل (190) مسن/ــة من مناطق المشروع.