وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"أطفالنا للصم" تختتم أنشطة مشروع الفحص السمعي للطلاب

نشر بتاريخ: 21/07/2013 ( آخر تحديث: 21/07/2013 الساعة: 14:55 )
غزة - معا - أنهت جمعية "أطفالنا" للصم مشروع الفحص السمعي لطلاب الصف الأول في المدارس الحكومية في قطاع غزة والذي نفذته الجمعية على مدار عام واحد ( اب 2012- تموز 2013) بالتعاون مع دوائر الصحة المدرسية في قطاع غزة، بتمويل من الحكومة اليابانية ودعم من منظمة الأمم المتحدة للطفولة" اليونيسف".

ويأتي هذا المشروع ضمن سعي جمعية "أطفالنا" لنشر الوعي حول أهمية فحص السمع المبكر في المجتمع والتأكد من سلامة الحاسة السمعية لدى الأطفال ومحاولة اكتشاف أي مشاكل في الحاسة السمعية لدى الطلاب الجدد وبالتالي إمكانية التدخل العلاجي والحد من تفاقم المشكلة.

من جانبه، أشاد رمضان حسين، رئيس قسم العيادات الخارجية في جمعية أطفالنا، بمدى فاعلية هذا المشروع حيث أفاد أنه تم اجراء فحوصات سمع أولية لما يقارب 14,583 طالب من مختلف أرجاء القطاع، وتم اكتشاف 1,095 طالب ممن يعانون من مشاكل سمعية تم تحويلهم للجهات الصحية والتأهيلية لتلقي العلاج المناسب، كما تم تحويل 210 طفل لإجراء فحوصات سمع شاملة في عيادة السمعيات التابعة لجمعية أطفالنا، بالإضافة لتنظيم عدد من المحاضرات التوعوية للطلاب والكادر الأكاديمي في المدارس وطباعة وتوزيع العديد من المنشورات التوعوية لرفع مستوى الوعي حول المشاكل السمعية.

هذا وتماشيا مع أهداف المشروع تم اختيار ثلاث عيادات للصحة المدرسية في مناطق مختلفة من قطاع غزة، ضمن عملية تقييم قام بها متخصصون من جمعية أطفالنا، ,اليونيسف، ودوائر الصحة المدرسية، حيث تم تخصيص غرف فحص سمعي داخلها وتزويدها بالأجهزة الطبية اللازمة وذلك لضمان استمرارية الخدمة بعد انتهاء فترة المشروع.

يشار أنه وخلال فترة المشروع تم تنفيذ دورة تدريبية بعنوان " فحص السمع الأوليّ باستخدام الأجهزة الطبية" لـ 16 متدربا من دوائر الصحة المدرسية بهدف بناء قدراتهم وتدريبيهم على اجراء الفحوصات السمعية الأوليّة باستخدام الأجهزة الطيبة.