وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ناجي: هناك العديد من المزايا الاستثمارية والافضليات التي توفرها فلسطين

نشر بتاريخ: 24/07/2013 ( آخر تحديث: 24/07/2013 الساعة: 16:49 )
رام الله -معا- أكد وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي اليوم الأربعاء، على أن هناك العديد من المزايا الاستثمارية والافضليات والامتيازات التي توفرها فلسطين للمستثمرين، سيما في ظل وجود بيئة استثمارية ممكنة للأعمال وجاذبة للاستثمار، كون العمل جاري على تنفيذ المناطق الصناعية الثلاث ( أريحا، بيت لحم، جنين)، جاء ذلك خلال لقائه وفدا لرجال وسيدات أعمال أمريكيين.

واستهل الوزير اللقاء الذي جرى بمقر الوزارة، بالإشادة بالدور الأمريكي الداعم للاقتصاد الفلسطيني عبر مجموعة البرامج التي تقدمها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، مشيدا في الوقت ذاته بالجهود التي تقوم بها الولايات المتحدة لإحياء عملية السلام عبر الجولات التي يقودها جون كيرى من اجل تفعيل الحراك السياسي.

واشار د. ناجي خلال لقائه الوفد، الى انه يوجد فرص عديدة للاستثمار في فلسطين في مجال الصناعة والإعمار والسياحة وقطاع تكنولوجيا المعلومات والخدمات، جميعها تحتاج إلى رأس مال في الوقت الذي تتوفر فيه مهارات وكفاءات عالية في فلسطين.

واستعرض الوزير الظروف الاقتصادية والأزمة المالية الخانقة التي تواجه فلسطين الناجمة عن عزوف العديد من الدول المانحة العربية منها والأجنبية عن الإيفاء بالتزاماتها المالية، قائلاً" لا زال الاقتصاد الفلسطيني يعاني بسبب الإجراءات الإسرائيلية والأزمة المالية الخانقة التي انعكست على الاقتصاد والتي تعود إلى أن إسرائيل تجمد تحويل المستحقات الضريبية التي تصل ال200 مليون شهريا، مما أدى الى اقتراض الحكومة الفلسطينية فوصل حجم الديون الى مبالغ كبيرة".

وشدد الوزير على الجهود التي تقوم بها الحكومة من اجل توسيع القاعدة الاستثمارية بما يمكن من استقطاب وجذ المزيد من الاستثمارات التي ستساهم في إنعاش الاقتصاد الفلسطيني من خلال معالجة مشاكل الفقر والبطالة.

وبين د. ناجي أن الاقتصاد الفلسطيني يواجه العديد من المعيقات والعراقيل التي تحد من نموه نظرا لحجم القيود التي تفرضها إسرائيل على حركة البضائع والأفراد وسيطرتها على المعابر والممرات التجارية، بالإضافة إلى سيطرتها على 62% من أراضي الضفة التي تسمى مناطق"ج" والتي تحتوي على 80% من مصادرنا الطبيعية. كل ذلك يحول دون الاستفادة المثلى من اتفاقيات التجارة الحرة المبرمة مع كل من الولايات المتحدة او الاتحاد الأوروبي أو دول الافتا أو الدول العربية.

وأوضح د. ناجي الجهود التي تقوم بها فلسطين من اجل تحسين البيئة الممكنة لممارسة أنشطة الأعمال وبرامجها الداعمة لتطوير القطاع الخاص الفلسطيني، حيث قال" نحن نؤمن إيمان مطلق بان القطاع الخاص هو محرك أساسي في التنمية الاقتصادية ، لذلك حرصنا على توفير بيئة أعمال جيدة فما يزيد عن 95% من الاستثمارات هي للقطاع الخاص، فالدولة لا تستثمر بل تقدم التسهيلات للاستثمار وتحرص على توفير البنية التحتية كالطاقة والمياه والطرق لذلك فهي تعمل على توفير المناطق الصناعية" .

وأجاب الوزير في نهاية اللقاء على مجموعة من الأسئلة والاستفسارات التي قدمها الوفد الضيف.