وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل توعوية حول مخاطر المخدرات وأثارها على المجتمع

نشر بتاريخ: 25/07/2013 ( آخر تحديث: 25/07/2013 الساعة: 14:46 )
قلقيلية - معا - نفذت جمعية إبداع الشباب الفلسطيني الخيرية ورشة عمل توعوية حول مخاطر وأضرار المخدرات وأثارها على المجتمع وطرق الوقاية منها، واستضافت كل من دائرة مكافحة المخدرات من مديرية شرطة قلقيلية والأخصائي الاجتماعي د. حاسم الشاعر، واستهدفت الكادر الشبابي المنتسب للمشروع.

محمد عباة منسق المشروع افتتح الورشة بكلمة ترحيبية بالحضور، موضحا أهداف مشروع "شباب بلا مخدرات" والذي يهدف إلى تعزيز المشاركة المجتمعية في محافظة قلقيلية في مكافحة المخدرات، مشيرا إلى أن هذه الورشة هي الفعالية الأولى لتوعية وتثقيف الكادر الشبابي حول مخاطر المخدرات.

الضابط إياد مطر من شرطة مكافحة المخدرات تحدث عن تعريف المادة المخدرة وأضرارها، وأنواع المخدرات وضرر كل منها، وطرق التعاطي، إضافة إلى شرح أسباب التعاطي، واليات تجنبها، ودور مديرية الشرطة في علاجها ومكافحتها.

أما د. حاسم الشاعر فقد استعرض أضرار المخدرات وأثارها على الفرد والمجتمع، من خلال شرح الضرر على المجالات : الشخصية، المجتمعية، الاقتصادية، الأسرية، الإنتاجية، شارحا آثار المخدرات المدمرة على الجانب العضوي في جسم الإنسان، وكذلك على الجانب النفسي أيضا، والاضطرابات الفسيولوجية والسيكولوجية الناتجة عن تعاطي المخدرات . كما تناول د. الشاعر اثر المخدرات على الأسرة، والخطر غير المباشر لها على باقي أفراد الأسرة.

ديانا البياري منسقة المشروع ، شكرت في نهاية الورشة كل من مديرية الشرطة على تعاونها مع الجمعية في تنفيذ الورشة، مشيرة إلى أن الجمعية ستتعاون مع مديرية الشرطة لتنفيذ فعاليات المشروع المستقبلية.

وياتي هذا النشاط ضمن فعاليات مشروع "شباب بلا مخدرات" والذي تنفذه جمعية إبداع الشباب الفلسطيني الخيرية بالتعاون مع مؤسسة خدمات الإغاثة الكاثوليكية CRS ضمن برنامج تعزيز المشاركة المجتمعية CPP الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID