وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لقاء عباس - مشعل سيناقش حكومة الوحدة والحصار واعادة هيكلية المنظمة

نشر بتاريخ: 27/04/2007 ( آخر تحديث: 27/04/2007 الساعة: 09:37 )
بيت لحم - معا - قالت مصادر فلسطينية مطلعة ان مدير المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان وجه رسالة عاجلة الى كل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل طالبهما فيها بضرورة القدوم الى القاهرة خلال اليومين القادمين للاجتماع فيها.

وأشارت المصادر الى أن فحوى رسالة الوزير سليمان ركزت على أن الاجتماع سيخصص لـ بحث التدهور الخطير في الأراضي الفلسطينية جراء التهديد الإسرائيلي بشن عملية عسكرية واسعة النطاق علي قطاع غزة ردا على استمرار إطلاق المقاومة الفلسطينية الصواريخ صوب البلدات الإسرائيلية المحاذية لحدود قطاع غزة .

وقال المصادر ان اللواء سليمان وجه الرسالة للرئيس عباس ومشعل عقب توجيه إسرائيل رسالة عاجلة الى القيادة المصرية تدعوها فيها للضغط على الفلسطينيين من أجل الوقف الفوري لعمليات إطلاق الصواريخ الفلسطينية صوب البلدات الإسرائيلية.

ولفتت المصادر الى أن الرسالة الإسرائيلية للقاهرة أكدت خلالها بأنها ستقوم بعملية عسكرية كبيرة في قطاع غزة.

وقد صرح منذر الدجاني سفير فلسطين في القاهرة بأن الرئيس محمود عباس سيصل القاهرة مساء اليوم الجمعة، وسيبحث مع الرئيس مبارك يوم غد السبت، تطورات الأوضاع في الاراضي الفلسطينية والدور المصري لوقف التصعيد العدواني الإسرائيلي الاخير على الشعب الفلسطيني، وسيطلعه على نتائج جولته الاوروبية التي شملت فرنسا وبولندا والنرويج والسويد وبلغاريا وإيطاليا واليونان وسويسرا ونتائج إجتماعه الأخير في مدينة القدس مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، ايهود اولمرت.

وقال ان الرئيس محمود عباس سيستمع إلى آراء الرئيس مبارك حول سبل تحريك عملية السلام والتحرك المصري فيما يبلغه الرئيس مبارك نتائج الاتصالات المصرية مع الأطراف الدولية ذات الصلة بالملف الفلسطيني.

ومن ناحية أخرى قال مسؤول مصري لـصحيفة القدس في عددها الصادر اليوم الجمعة، أن خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس سيلتقي بالعاصمة المصرية الرئيس محمود عباس (أبو مازن) لكن المصدر أشار الى إنه لم يتم تحديد موعد اللقاء حتى الأن وهل سيكون قبل لقاء الرئيس مبارك مع عباس أم بعده.

واضافت المصادر ان الاجتماع سيركز الى جانب الموضوع الأول على حكومة الوحدة الفلسطينية والحصار الدولي المفروض على الفلسطينيين، علاوة على موضوع إعادة هيكلة أطر منظمة التحرير الفلسطينية التي اتفق عليها بين عباس ومشعل في مكة، واوضحت التقارير أن حركة فتح ستلتزم بكل ما ورد في اتفاقها مع حركة حماس في مكة بخصوص موضوع إعادة بناء المنظمة، مشيراً الى أن الفصائل ستناقش خلال اجتماعها القادم موضوع إعادة هيكلة أطر المنظمة بـالاستناد الى الانتخابات .