وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نحو يوم الغضب.. مظاهرات يومية ضد "برافر" في مناطق الـ 48

نشر بتاريخ: 27/07/2013 ( آخر تحديث: 27/07/2013 الساعة: 23:11 )
اراضي 48 - معا - تم أمس الجمعة تنظيم تظاهرات ووقفات احتجاجية في باقة الغربيّةـ استمرار للمظاهرات اليومية في شتى أنحاء الداخل الفلسطيني، حيث سبقتها مظاهرة الخميس في بيت جن والأربعاء في كفر ياسيف. وتأتي هذه المظاهرة ضمن عشرات المظاهرات والنشاطات الاحتجاجيّة ضد مخطط "برافر" والتي تحشد ليوم الغضب في الأول من آب.

ويتم اليوم (السبت) تنظيم مظاهرات ووقفات احتجاجية في قريتي الرينة وكفر كنا في الجليل، وستوزع مناشير تدعو لأوسع مشاركة في يوم الغضب في الأوّل من آب.

وقد تجمّع العشرات من أهالي باقة الغربية على دوّار جامع "أبو بكر الصدّيق" وردّدوا هتافات ورفعوا شعارات مندّدة بمخطّط "برافر"، ورفعت الأعلام الفلسطينيّة ووزعت مناشير تدعو للمشاركة في مظاهرتي النقب والمثلث في يوم الغضب في الأوّل من آب القادم. وانتهت المظاهرة بكلمتين لرئيس اللجنة الشعبيّة في باقة سميح أبو مخ، والناشط علي مواسي، اللذين تحدّثا عن ضرورة زيادة الوعي بين الناس عن مُخطط "برافر" العنصري وعن كافّة سياسات مُصادرة الأراضي وهدم البيوت، خصوصا أنّ كل القرى والبلدات العربيّة تواجه هذه السياسات العنصريّة، وتتعرّض العديد من البيوت في باقة أيضا للتهديد بالهدم.
|230792|
بيت جنّ: هتافات رافضة للخدمة العسكريّة المفروضة على الدروز

بعد محاكمة مجدي خطيب (بيت جنّ) بتهمة البناء بدون تصريح، والحُكم عليه بدفع غرامة 550 ألف شيكل إضافة إلى هدم البيت، تأسّست مجموعة "شباب الغضب" وباشرت بتنظيم برامج وفعّاليات احتجاجيّة ضد مصادرة الأراضي وهدم البيوت في بيت جنّ وضد مُخطط "برافر". أولى نشاطات المجموعة وقفة احتجاجيّة يوم الخميس على مفرق بيت جنّ السهلي بمشاركة مئات المتظاهرين من أبناء القريّة والمناطق المجاورة.
|230789|
ورفع المتظاهرون شعارات تندّد بالأبارتهايد والتهجير وتهويد الجليل ومخطط "برافر" التهجيري، كما رُفعت صور ولافتات بأسماء القرى المُهجرة في المنطقة، والشهداء الذين قتلوا برصاص العصابات الصهيونيّة في النكبة، ورُدّدت كذلك هتافات رافضة للخدمة العسكريّة المفروضة على الدروز مثل "من الرامة لحرفيش، ما بدنا نخدم بالجيش": إشارة إلى أنّ الخدمة بجيش الإحتلال لن تشفع لأي كان من سياسات التمييز العنصري والمصادرات.

في حديث مع الناشط الشاب رأفت حرب (بيت جنّ) اعتبر أنّ القضية هي قضية واحدة، وسياسات مصادرة الأراضي وهدم البيوت هي ذاتها ولو كانت بأسماء مختلفة.
|230791|
وشباب كفر ياسيف أيضا

بدعوة من "شباب كفر ياسيف"، تجمّع عشرات المتظاهرون بحضور شبابي مميّز على شارع 70 داخل القرية، رافعين شعارات تدعو إلى أوسع تصدّي للمخطط الإقتلاعي ولجرّافات الهدم. وهتف المتظاهرون مشدّدين على ضرورة الوحدة الوطنيّة في مواجهة مصادرة الأراضي، وعلى أنّ مشاريع التهويد والمصادرات وهدم البيوت تستهدف كلّ الشعب الفلسطيني في كلّ المناطق.
|230788|