وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اجتماع يناقش ملف الكهرباء في محافظة اريحا

نشر بتاريخ: 28/07/2013 ( آخر تحديث: 28/07/2013 الساعة: 14:52 )
اريحا- معا- اكد ماجد الفتياني محافظ اريحا والأغوار ان الجميع مطالب من اجل العمل على تعزيز ثقافة الالتزام ودفع الالتزامات المترتبة على الخدمات المستهلكة في مختلف قرى وبلدات الاغوار.

وذلك خلال الاجتماع الذي عقد في مقر محافظة اريحا والأغوار مساء أمس بحضور محمد جلايطة رئيس بلدية اريحا وجهاد ابو العسل امين سر حركة فتح وجمال الرجوب نائب المحافظ ورؤساء المجالس المحلية في قرى الاغوار ورؤساء اللجان الشعبية في المخيمات وأعضاء لجنة الاقليم والمناطق لحركة فتح.

وقال المحافظ الفتياني ان ملف الكهرباء في محافظة اريحا والأغوار من ابرز الملفات الحيوية والحياتية التي يهمنا بقائها واستمرارها وديمومتها بشكل آمن ومنتظم و يراعي شروط السلامة العامة مشيرا الى ان ازمة الديون التي تعصف بشركة كهرباء القدس نتيجة الديون المتراكمة على المواطنين جراء عدم دفع اثمان الاستهلاك قد تؤدي الى حدوث ازمة ومشكلة في تزويد المناطق المختلفة بالطاقة الكهربائية.

واضاف المحافظ الفتياني ان ملف الكهرباء وضع على طاولة الحكومة وتم مناقشته و نحن نعمل ونسعى من اجل الحصول على اسعار تفضيلية للمواطنين والمزارعين في المحافظة وذلك للخصوصية التي تتمتع بها المحافظة بسبب العوامل المناخية التي تجعل الاستهلاك أكثر من أي محافظة أخرى في الوطن الامر الذي يرفع من قيمة الفاتورة المستحقة على المستهلك.

كما دعا المحافظ المواطنين للتعاون مع الشركة لتصويب الخلل الفني الذي تم من جراء التعدي على الشبكة في سبيل ضمان دخول التيار بشكل آمن للمنازل.

وأكد جهاد ابو العسل على الدور الايجابي للحركة في التعاطي مع هذا الملف مشيرا بشكل واضح الى ان الحركة لن تكون غطاء ولا بأي حال من الاحوال لاي مخالف او معتدٍ على شبكات التيار الكهربائي، وقد حذر ابو العسل من خطورة استمرار التعديات والمخالفات مما ينذر بوقوع كارثة في اي لحظة وتوجه بالدعوة الى المواطنين الى ضرورة الالتزام بالاستخدام السليم للتيار مما يساهم في الحفاظ على حياتنا وكذلك على ادواتنا واجهزتنا التي تتأثر من الخلل الحاصل جراء الاستخدام الجائر للتيار بسبب التعديات.

واختتم بالقول: "ان ملف الكهرباء بحاجة الى التصويب وأصبح لا يحتمل ويجب على الجميع العمل وتحمل مسؤولياتهم من اجل اعادة تنظيم العلاقة مع الشركة وتهيئة الظروف المناسبة لتمكين الشركة من مواصلة عملها في متابعة الشبكات والخطوط وتصويب ما لحق بها من ضرر جراء المخالفات الحاصلة".

وقد طالب ابو العسل الحكومة بضرورة الاسراع في ايجاد الحلول المناسبة لمسألة التعرفة حيث ان خدمة التزود بالتيار الكهربائي تستهلك النسبة الاعلى من مداخيل المستهلكين، واكد على ضرورة ان يتم ذلك في القريب العاجل.

محمد جلايطة رئيس بلدية اريحا وعضو مجلس ادارة شركة كهرباء القدس اوضح ان ديون شركة كهرباء القدس الى شركة الكهرباء القطرية بلغت اكثر 800 مليون شيكل وان شركة كهرباء القدس ابلغت الحكومة عدم قدرتها على السداد مبينا ان ظاهرة عدم الالتزام بدفع اثمان الخدمات آخذة بالاتساع يوما بعد يوم الامر الذي ينذ بالكارثة, مشيرا الى امكانية توقف الشركة عن تقديم الخدمة بسبب الاعباء والديون وعدم التعاون من طرف المستهلكين، وبهذا الصدد دعا رئيس البلدية المواطنين الى ضرورة الالتزام والتعاون مع الشركة وعدم التعدي على الشبكة من خلال محاولات التمديد العشوائي بأخذ التيار مباشرة من الخطوط الرئيسية.

عدنان ابو زايد رئيس لجنة خدمات مخيم عقبة جبر اكد على ان المخيم التزم تاريخيا بكل ما كان مطلوبا منه مقابل الخدمات المقدمة من طرف شركة الكهرباء، ولكن الذي حصل في السنوات الأخيرة من تراجع في التسديد سببه عدم التزام الحكومة السابقة بالاتفاق مع المخيمات الذي تم توقيعه من طرف الحكومة والشركة، وقد دعا ابو زايد الحكومة الحالية الى ضرورة البدء في استكمال التنفيذ لهذا الاتفاق مما سيساهم في الخروج من الازمة.