وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قراقع: الأسرى يثمنون موقف الرئيس أبو مازن بالإصرار على الإفراج عنهم

نشر بتاريخ: 29/07/2013 ( آخر تحديث: 29/07/2013 الساعة: 13:35 )
رام الله - معا - قال وزير شؤون الأسرى والمحررين أن الأسرى بالسجون ثمنوا عاليا موقف الرئيس أبو مازن والقيادة الفلسطينية بإصراره على الإفراج عن الأسرى لا سيما القدامى منهم كقاعدة أساسية من قواعد العودة إلى المفاوضات وإنقاذ ملف الأسرى من المعايير والانفراد الإسرائيلي ووضعه كجزء من الحل السياسي.

وأشار قراقع أن الإفراج عن قدامى الأسرى تعتبر خطوة إلى الأمام نحو تحرير سائر الأسرى من السجون وأن قضية حرية الأسرى بدأت تتحرك بعد أن وصل العالم بأجمعه إلى قناعة آن هذه القضية تعتبر حجر الأساس لأي سلام عادل بالمنطقة.

وحذر قراقع من عراقيل قد تضعها حكومة نتنياهو أمام سبيل إطلاق سراح الأسرى ومحاولة وضع عقبات أمام ذلك وهذا قد يؤدي إلى عرقلة المفاوضات، ولهذا علينا آن نتعاطى بوعي وبحذر مع سياق هذه العملية التي ستتضح تفاصيلها في الأشهر القادمة.

اقوال قراقع جاءت خال زياراته الميدانية بمناسبة شهر رمضان المبارك إلى عائلات الأسرى القدامى والمرضى في محافظتي طولكرم وبلدة أبو ديس.

وبحضور محافظ طولكرم جمال سعيد ومديرة نادي الاسير حليمة ارميلات والأسرى المحررين فخري البرغوثي وحسن سلمة ومؤسسات المحافظة زار الوفد عائلات الأسرى معتصم رداد المريض بمرض السرطان بالمعدة ووضعه الصحي سيء للغاية ويسير من أسوأ للأسوأ يعاني من نزيف حاد في المعدة، ويتعاطى ابر الكيماوي ويقبع في سجن هداريم.

وقام الوفد بزيارة عائلات الأسرى عمر عكاوي المحكوم 30 سنة، والأشقاء موسى خولي المحكوم 23 سنة وسعد الدين خولي المحكوم 13 سنة.

وتناول الوفد طعام الإفطار لدى عائلة أقدم الأسرى في محافظة طولكرم ناصر فوزي مصطفى برهم المحكوم مؤبد ومعتقل منذ 22/12/1993.

وفي بلدة أبو ديس قضاء القدس قام قراقع والوفد المرافق بزيارات إلى عائلات الأسرى المرضى وهم عامر بحر المحكوم 12 سنة ويعاني من مرض خبيث وعائلة الأسرى احمد بدر، يوسف بدر، واشرف بدر، وعلاء جوهر، وعائلة الاسير المريض إبراهيم حلبية المحكوم بالمؤبد ويعاني من وجود أكياس دهنية على الكبد، وقد نقل مؤخرا إلى مستشفى سوروكا الإسرائيلي.

والتقى قراقع مع عائلات الأسرى في أبو ديس واستمع إلى مطالبهم والى المشاكل التي يتعرضون لها.

وطالبت العائلات بإعادة فتح مكتب الصليب الأحمر الدولي في أبو ديس الذي أغلقت مكاتبه وحولت خدماته للمنطقة عبر محافظة بيت لحم.