وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أربع دفعات- إطلاق سراح 26 أسيرا يوم 13 الجاري

نشر بتاريخ: 03/08/2013 ( آخر تحديث: 04/08/2013 الساعة: 21:07 )
رام الله- تقرير معا - علمت معا من مصادر عليمة أن اطلاق سراح الاسرى القدامى سيكون على اربع دفعات وان اسرائيل رفضت اطلاق سراحهم مرة واحدة فيما وافقت على اطلاق سراح 26 اسيرا من الاسرى القدامى يوم 13 آب الجاري.

وأكدت المصادر ان القيادة الفلسطينية ابلغت امريكا واسرائيل انها لن تقبل الحلول الانتقالية بل تعمل على طرح جميع الملفات النهائية على طاولة المفاوضات وعلى رأسها الحدود والقدس واللاجئين والمياه والمستوطنات.

كما نفت المصادر وجود اية لجان سرية في المفاوضات مع اسرائيل، مؤكدة ان القيادة الفلسطينية شكلت لجنة اشراف عليا على المفاوضات مكونة من ستة اشخاص.

الجنرال الاسرائيلي اودي ديكل الذي ترأس مديرية المفاوضات مع الفلسطينيين اعرب اليوم عن اعتقاده بان فرص التوصل الى تسوية دائمة مع الفلسطينيين ضئيلة.

واشار في حديث اذاعي الى ان الفجوات بين الطرفين في القضايا الجوهرية اصبحت اكثر عمقا من الماضي وانه ليست هناك ثقة متبادلة بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

ورأى ديكل ان مصلحة اسرائيل تستلزم بلورة تسويات انتقالية بغية تثبيت حل الدولتين للشعبين ميدانيًا وانه يمكن في المرحلة الراهنة اقامة دولة فلسطينية لها حدود مؤقتة على مساحة %60 من اراضي الضفة الغربية دون اخلاء اي مستوطنة. وذكر البريغادير احتياط ديكل ان كلا الطرفين ليس متحمسًا لذلك.