وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خطر بيئي يهدد مدينة البيرة

نشر بتاريخ: 04/08/2013 ( آخر تحديث: 04/08/2013 الساعة: 14:29 )
البيرة - معا - اعلن مجلس بلدية البيرة حالة الطوارئ بعد تلقي قرار الاحتلال القاضي بإغلاق مكب النفايات المركزي بدءاً من 7 /8 /2013.

اكد رئيس اللبلدية المهندس فوزي عابد ان هذا القرار الخطير ينذر بكارثة بيئية وبأزمة تهدد الامن الصحي والبيئي في المدينة، وطالب كافة المؤسسات الرسمية والأهلية والبيئية والحقوقية الى التحرك العاجل لمواجهة هذا القرار السافر وغير المبرر.

وأكد د. اياد دراغمة مدير دائرة الصحة والبيئة ان هذا القرار سيؤدي الى تراكم النفايات في ارجاء المدينة مما يؤدي الى انتشار ظاهرة المكبات العشوائية وحرق النفايات التي تمثل خطر صحي وتلوث للبيئة، منوهاً الى انه ليس هناك بدائل عملية سوى التصدي لقرار الاحتلال غير المبرر، فعملية ترحيل ونقل النفايات مرهقة جدا لميزانية البلدية وغير مجدية.

وكانت بلدية البيرة قد قدمت خطة عمل لترميم المكب واستعماله بطريقة مهنية حيث تم اعداد هذه الخطة من قبل مهنيين ومتخصصين في هذا المجال, الا انها رفضت من قبل الاحتلال الامر الذي يكشف نية الاحتلال في الاستيلاء على المكب والسيطرة على ارضه.

وأطلقت بلدية البيرة حملة اعلامية تهدف الى اطلاع كافة الجهات المسؤولة والمجتمع على هذه الازمة البيئية.

ويخدم مكب النفايات المركزي الوقع على جبل الطويل ما يقارب 80 الف نسمة, ويعمل منذ اكثر من 30 عاما, وكانت قوات الاحتلال قد سيطرت على المكب في انتفاضة الاقصى الا ان البلدية تمكنت من اعادة تشغيله بقرار من المحكمة العليا في العام 2005.