وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

النهائي اليوم :شباب الخليل من اجل الثائر وواد النيص لتأكيد التفوق

نشر بتاريخ: 04/08/2013 ( آخر تحديث: 04/08/2013 الساعة: 17:57 )
الخليل - معا - عبد الرحيم ابو حديد : يلتقي فريقا واد النيص وشباب الخليل في لقاء يحمل بطياته العديد من المواجهات النفسية والبدنية والتكتيكية في بطولة تحمل اسم عزيز على قلوب الشعب الفلسطيني ، فقبل الحديث عن أي موضوع أتمنى أن تختتم هذه البطولة بشكل يليق بالاسم الخالد أبو عمار .

وبالعودة إلى المباراة فإنها جاءت بالوقت المناسب لشباب الخليل من اجل الثائر من هزيمة امجد زيدان والتي أثرت كثيرا في نفوس مكونات ومكنونات العميد بداية من اللاعبين ومرورا بالإدارة والجهاز الفني وصولا إلى اصغر مشجع ، لأنها جاءت على عكس التوقعات بعد الصفقات الكبيرة للشباب ، وبررت بعدم وجود انسجام بين اللاعبين . في المقابل يدخل أبناء الواد المباراة في ظل أداء متميز في البطولة والاعتماد على دافعية اللاعبين اللذين يريدون تأكيد نجوميتهم من خلال الظفر باللقب .

أما نفسيا فشباب الخليل سيدخل المباراة وهو مطالب بتحقيق اللقب لان جماهيريه دائما تطالبه بالفوز وتحقيق البطولات ، ولكن الضغط النفسي حسب اعتقادي لن يكون كبيرا بعد دخل الشباب أجواء المنافسة على اللقب في اللحظات الأخيرة وكان قاب قوسين أو ادني من الخروج ، في حين إن واد النيص سيدخل المباراة محملا بفكرة إثبات الذات بعد أن كان متفوقا في السابق على الأندية في الانسجام كونه لم يحصل تغيير على بنية الفريق في فترة الانتقالات بعكس الشباب الذي تغير هيكله بشكل كبير .

أما على الصعيد التكتيكي ، فواد النيص كان يعتمد على الهفوات الدفاعية وسرعة زيدان وذكائه ، فهو مفتاح اللعب واعتقد أن فطافطة مدرك جيدا لهذا الموضوع ، ولكن السؤال من سيكون معطل إبداع زيدان ، وهل سيكون ذلك على حساب خط الوسط ام الدفاع ، وهل هذا يعطي بقية لاعبي واد النيص الأريحية في التحركات ، واعتقد ان هذا الأمر الذي سيركز عليه الجهاز الفني للعميد ، في المقابل كيف سيحد عرار من خطورة نجوم على مستوى عالي أمثال الفهد الأشقر وأبو بلال والمتألق اشرف نعمان؟ وكيف سيشتت هذا الثلاثي؟ حيث أنهم يتمتعون بسرعة عالية وحس تهديفي مميز ، طبعا إذا كان هناك انسجام بين اللاعبين ، فهل التكتل الدفاعي سيكون حل ؟ أم الدفاع المتقدم ؟ أم اللعب رجل لرجل ؟ فالمهمة لعرار أصعب بكثير مما كانت عليه في مباراته السابقة أمام الشباب .

بدنيا اعتقد أن شباب الخليل زادت لديه منسوب اللياقة البدنية ، كما هو الحال لواد النيص والذي دائما ما يكون عامل اللياقة البدنية عنصر مهم في حسم المباريات لصالحه .

هناك عدة سيناريوهات لهذه المباراة فلو شباب الخليل قام بالتسجيل مبكرا سيشكل ضغطا كبيرا على أبناء عرار وسيربك حساباتهم وربما تنهار الخطوط الخلفية ، أما إذا سجل واد النيص أولا فسيكون هناك تكتل دفاعي ويتكرر سيناريو شبيه لمباراتهم أمام الشباب في الأدوار الأولى .

أتوقع أن يدخل الفطافطة المباراة بهدوء وتكون هناك فترة جس نبض في الربع الأول من المباراة ، ومحاولة جر أبناء الواد من المناطق الخلفية حتى يستطيع مهاجميه التسجيل ، ومن السيناريوهات المتوقعة هي اللعب بتحكم دفاعي من قبل الطرفين وتكون اللعبة مغلقة جدا .

الحضور الجماهيري :

جاء توقيت النهائي حسب وجهة نظري خاطئ وخصوصا مع تزامنه مع ليلة القدر وهذا سيعطل توافد اكبر كم ممكن من الجماهير ، وربما بث المباراة سيكون كافيا ، أتمنى أن يكون الحضور الجماهيري في هذه المباراة كبير .