وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كيف تدعم اسرائيل مؤسسات غير ربحية لبناء الهيكل؟

نشر بتاريخ: 04/08/2013 ( آخر تحديث: 05/08/2013 الساعة: 09:40 )
بيت لحم- معا - كشف راديو الجيش الاسرائيلي ان اسرائيل تقدم دعماً مادياً لمؤسسات غير ربحية تدعم بناء الهيكل الثالث.

وعلى مدار العقد الاخير قدمت وزارتا التعليم ووزارة الثفاقة والرياضة ما بين 300 و 700 الف شيقل لمؤسسة تدعى "مؤسسة الهيكل". وفي السنة الاخيرة لوحدها تلقت المؤسسة 282 الف شيقل من وزارة التعليم بالاضافة الى 134 الف من وزارة الثقافة.

"كتب في وصف المؤسسة على الموقع " المؤسسة مصممة لخدمة كل جزء من وصايا العهد القديم لبناء الهيكل المقدس على جبل مريه في القدس. هدفنا على المدى القصير هو اعادة اشعال نار الهيكل المقدس في قلوب الانسانية من خلال التعليم. اما هدفنا على المدى البعيد ان نعمل كل ما في استطاعتنا من أجل بناء الهيكل المقدس في زمننا " .

كما يوجد على موقع المؤسسة مخططات لبناء الهيكل الثالث والتي يغيب فيها المسجد الاقصى وقبة الصخرة المشرفة .

وكشفت راديو الجيش انه بالاضافة للدعم المادي فتسمح اسرائيل للشابات اللواتي يمتنعن عن تقديم الخدمة العسكرية بأن يصبحن دليلات سياحيات لدى المؤسسة. كما يتم ارسال النساء الى مدارس ورياض اطفال في اماكن مختلفة في الدول من أجل التحدث عن خبراتهم والترويج للبرامج التي تقدمها المؤسسة.

وردت وزارة التعليم الاسرائيلية على ما كشفه الراديو بالقول " ان المؤسسة تلتزم بمعايير معينة من اجل الحصول على دعم مادي لتعليم طلاب المؤسسة. وهذا ما يحصل منذ اكثر من عشرة سنوات".

بينما رد متحدث باسم وزارة الثقافة والرياضة قائلاً " مؤسسة الهيكل تتخصص في الابحاث ويتم دعمها من قبل المؤسسة بناءاً على معايير محترفة لا تتعلق بشكل مباشر بدعم الفرد الذي يترأس المؤسسة. لحد الان لم نجد أي شيء يثير الشك بوجود تحريض او أي شي غير عادي يتعلق بالهيكل ".

وقال متحدث باسم المؤسسة " لاكثر من 25 عاما كانت مؤسسة الهيكل في الطليعة في مجال البحث والتعليم والتحضير من اجل الوقت الذي سيتم فيه اعادة بناء الهيكل المقدس. مجهودات المؤسسة معروفة ومشكورة من قبل وزارة التعليم الاسرائيلية. المواد التعليمية المبتكرة والمنشورات العلمية التي تنشرها قامت بثورة في تحليل الامور الصعبة في التواراة لكبار وصغار السن".

واضاف المتحدث " قد زار اكثر من مليون شخص من مختلف انحاء العالم بخلفيات دينية مختلفة معرض المؤسسة الموجود في البلدة القديمة في القدس. وموقع المؤسسة الالكتروني هو الموقع الالكتروني المتخصص بالهيكل المقدس الاكثر شعبية والافضل تعليميا".

وختم المتحدث باسم المؤسسة قائلاً " اعادة بناء الهيكل المقدس والذي دعا له النبي إشعيا ليكون منزل للصلاة لكافة الدول هي وصية ايجابية. ورؤية إعادة بناء الهيكل هي محور اساسي في التوارة وستفسح المجال لفترة من السلام والانسجام العالمي لا مثيل لها. مؤسسة الهيكل يشرفها أن تمثّل الفكرة التي لم تفارق صلوات اليهود لاكثر من الفي عام " .