وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التوجيه السياسي نابلس يتابع نشاطه ويقيم درسا دينيا للنقليات

نشر بتاريخ: 05/08/2013 ( آخر تحديث: 05/08/2013 الساعة: 10:01 )
نابلس - معا - التقى المرشد الديني للقوات في توجيه نابلس الرائد زكريا زيدان بضباط وافراد النقليات، وتحدث عن عدد من الفتاوي حول الصيام وصدقة الفطر والزكاة.

وقال ان صيام رمضان فريضة فرضها عز وجل على عباده، قال الله تعالى "يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون"، واضاف ان حكم وفوائد الصيام كثيرة فهو يربي القلب على التقوى والصيام من أعظم الأسباب التي تعين العبد على القيام بأوامر الدين وقَهْرٌ لِلشَّيْطَانِ، والصَّوْمَ وَسِيلَةٌ إلَى شُكْرِ النِّعْم وهو وَسِيلَةٌ إلَى ترك المحرمات والتغلب على الشَّهْوَةِ والصَّوْمَ مُوجِبٌ لِلرَّحْمَةِ وَالْعَطْفِ عَلَى الْمَسَاكِينِ والتزهيد في الدنيا وشهواتها وتعويد المؤمن على الإكثار من الطاعات وتربية للإرادة وجهاد للنفس، وتعويد على الصبر و فيه حفظ لصحة البدن.

وتحدث عن الزكاة وشروطها ومقدارها وأحكامها وأهميتها وصدقة الفطر واكد أن الزكاة فريضة و تأديتها عبادة لله وتنجي الفرد من عذاب الآخرة وتقوم بدور اجتماعي واقتصادي إيجابي.

وفيما بتعلق بصدقة الفطر قال زيدان هي مقدار محدّد من المال يعطيه المسلم للفقراء في شهر رمضان بنية التقرب لله تعالى، مشيرا ان صدقة الفطر واجب على كل مسلم سواء كان ذكرًا أم أنثى، صغيرًا أم كبيرًا، غنيًا أم فقيرًا وعلى المسلم أن يخرج صدقة الفطر عن نفسه وعن كل من تجب عليه نفقته كالزوجة والأبناء والوالدين الفقيرين.

واشار الى ان من فوائد مشروعية صدقة الفطر أنها تعين الفقراء والمحتاجين والمساكين وتغنيهم عن الحاجة والسؤال في يوم العيد كما أن صدقة الفطر تطهّر وتزكّي نفس الصائم.