وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دبلوماسيون اروربيون يطلعون على معاناة مواطني الراس الاحمر والأغوار

نشر بتاريخ: 06/08/2013 ( آخر تحديث: 06/08/2013 الساعة: 16:07 )
طوباس - معا - زار وفد من دبلوماسيون اوروبيون صباح اليوم برفقة مسؤول ملف الاغوار معتز بشارات ممثلا عن المحافظ مروان طوباسي منطقة الراس الاحمر في الاغوار الشمالية بمحافظة طوباس واطلعوا على معانة المواطنين فيها جراء ممارسات قوات الاحتلال.

وضم الوفد المحلقون السياسيون لثمان قنصليات من دول الاتحاد الاوروبي وهي فرنسا وبريطانيا وايطاليا واسبانيا وبوليفيا وبلجيكا وليتوانيا اضافة الى ممثلي مؤسستي اكتد واوتشا وكان باستقبالهم رئيس مجلس قروي عاطوف والرأس الاحمر يونس بني عودة وحشد من المواطنين .

وفي كلمة لرئيس المجلس القروي يونس بني عودة اطلع خلالها الوفد الاوروبي على الاوضاع التي يعانيها سكان الرأس الاحمر خاصة اهالي المضارب بالأغوار الشمالية عامة جراء ممارسات قوات الاحتلال ومنعه لأبسط مقومات الحياة من ماء وكهرباء وتوسيع رقعة الاستيطان والأراضي المسيطر عليها بحجج واهية مثمنا كافة الجهود الدولية الداعمة لإغاثة المواطنين بالمناطق التي تتعرض الانتهاكات الاحتلال وخص بالذكر دول الاتحاد الاوروبي ومؤسساته التي تقدم الدعم باستمرار لأهالي المنطقة المنكوبة.

واستعرض بشارات مجموع الانتهاكات الاسرائيلية بحق المواطنين في مناطق الاحتلال والتي زادت بنسبة الضعف عن الاعوام السابقة وتنوعت تلك الاجراءات بين هدم وترحيل وتهجير وتضييق عبر الحواجز وإغلاق للآبار والأراضي الزراعي واعتداء على المواطنين وإجراء تدريبات عسكرية بين مساكنهم مما يشكل تهديد حقيقي على حياتهم وأسرهم، مضيفا " ان الاحتلال يحرم اهالي الاغوار من حقهم من المياه والكهرباء والصحة والتعليم بينما ينعم مستوطنيه بخيرات الارض التي يملكها ابناء المحافظة".

وأشار لا يوجد خيمة واحدة في مناطق الاغوار الشمالية لم يخطرها الاحتلال بالهدم او وقف البناء مما يدل على مخطط تهجيري تهويدي للمنطقة ."

وثمن بشارات الجهد المتواصل الذي تبذله دول الاتحاد الاوروبي ومؤسساتها ومن خلال مندوبيها بالتنسيق مع المحافظة من اجل تقديم مشاريع اغاثية لأهالي الاغوار الشمالية مما يمكنهم من الصمود والثبات على الارض رغم كل محاولات التهجير والتشريد من الاحتلال"، مطالبا بذات الوقت بمزيد من الضغط من قبل حكوماتهم والمجتمع الدولي على حكومة الاحتلال لوقف انتهاكاتها بحق المواطنين الامنين في مساكنهم الا من غطرسة الاحتلال.

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة اكتد السيد بيرنارد دلبوتش ان هدف الزيارة هو اطلاع الدبلوماسيين من قنصليات الاتحاد الاوروبي على معاناة المواطنين طبيعة المساعدات الاغاثية المقدمة من قبل مؤسسات العمل الدولي.

وقدم ممثل عن اوتشا اياد شويكي شرحا عن واقع التجمع السكاني " الراس الاحمر " وما ينتظرها من تهديدات وإجراءات تحتاج الى وقفة جدية ومساعدات عاجلة كما اشار الى طبيعة عمل المؤسسة بالتنسيق مع محافظة طوباس والأغوار الشمالية في اغاثة المواطنين المنكوبين جراء ممارسات قوات الاحتلال.