وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دائرة شؤون اللاجئين بحركة حماس تنظم ندوة بعنوان " التحديات التي تواجه تنفيذ حق العودة" بمخيم جباليا

نشر بتاريخ: 29/04/2007 ( آخر تحديث: 29/04/2007 الساعة: 19:00 )
خان يونس -معا- نظمت دائرة شئون اللاجئين ، في حركة حماس ، ندوة سياسية بعنوان "التحديات التي تواجه تنفيذ حق العودة " في مخيم جباليا ، وذلك اليوم، ضمن فعاليات الدائرة لإحياء ذكرى النكبة الـ 59، شارك فيها النائب الدكتور عاطف عدوان وزير شئون اللاجئين السابق، وحسام أحمد رئيس دائرة شئون اللاجئين بحركة حماس، إلى جانب عدد من قياديي الحركة وأكاديميين مختصين بقضايا اللاجئين وحشد من المواطنين.

وشدد النائب عاطف عدوان على ضرورة التمسك بحق عودة اللاجئين إلى أرضهم التي هجروا منها قسراً قبل 59 عاماً، ورفض محاولات النيل من حقهم في العودة والتعويض تحت ايه مبررات سياسية، مؤكداً على أن اللاجئين الذين تتزايد أعدادهم يمرون بظروف اقتصادية وسياسية واجتماعية صعبة ويعانون من ويلات ومرارة اللجوء.

وأشار عدوان إلى أعداد اللاجئين أثناء حدوث النكبة قبل 59 عاماً، موضحاً أن عددهم في تزايد مستمر ووصل إلى تسعة ملايين لاجئ في الوقت الراهن.

ونوه إلى أهمية السكان في قيام اى دولة في العالم في إشارة إلى أن قيام الدولة يرتكز على ثلاثة أركان أساسية هي الأرض والسكان والسلطة، مبيناً أن قوات الإحتلال اعتمدت أساليب "الإرهاب والقتل لطرد الفلسطينيين من أرضهم" .

بدورة اكد حسام احمد ، أن الشعب الفلسطيني لا يمكنه الاعتراف بإسرائيل لان اعترافه يعنى إسقاط كل الحقوق الفلسطينية وعلى رأسها حق العودة، وإسقاط لمسئولية إسرائيل القانونية والسياسية والأخلاقية عن الجرائم التي ارتكبتها بحق الشعب الفلسطيني .

وأضاف: أن أول تحد يواجه تنفيذ حق العودة يتمثل في خروج بعض الأطراف والجهات والشخصيات عن قواعد العمل الوطني وعملهم ضمن رؤى إسرائيلية لإسقاط حق العودة، إلى جانب قدرة الشعب الفلسطيني في طرح مشروع وحدوي لتنفيذ حق العودة يستطيع أن يكتسب دعم عربي وإسلامي ودولي في مواجهة المشاريع الرامية إلى إسقاطه .

وتطرق أحمد الى معاناة اللاجئين في لبنان والعراق وعلى الحدود السورية , مشيراً إلى التحديات الكبيرة التي تواجه تنفيذ حق العودة , والإجراءات والعراقيل التي يتعرض لها اللاجئون الفلسطينيون في كل مكان وعلى الحدود والمعابر وفي التنقل بين المخيمات .

وأضاف: اللاجئ الفلسطيني يعيش في دول المهجر أسوأ حياة من النواحي السياسية والاجتماعية وظروف العمل".

وقال حسام العبادي مدير دائرة شئون اللاجئين بحركة حماس " أن الدائرة قررت تنظيم سلسلة من الفعاليات والأنشطة الجماهيرية لإحياء ذكري النكبة الـ 59، داعياً المواطنين والفعاليات والمؤسسات والمخاتير والوجهاء واللجان الشعبية الى المشاركة بفعالية في كل الأنشطة الخاصة بإحياء ذكرى النكبة " .

وشدد على أن الشعب الفلسطيني سيبقى متمسكاً بحق العودة حتى يتم تحقيقه .