وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مستوطنون يقتحمون الاقصى واعتقال ثلاثة شبان من ساحاته

نشر بتاريخ: 11/08/2013 ( آخر تحديث: 11/08/2013 الساعة: 18:08 )
القدس - معا - استنأنف المستوطنون صباح اليوم اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك، وذلك بعد اغلاق "باب السياحة الخارجية" منذ اسبوعين امامهم.

وأوضح الشيخ عزام الخطيب مدير عام الأوقاف الإسلامية وشؤون المسجد الأقصى لـ معا أن 51 مستوطنا إسرائيليا اقتحموا المسجد الأقصى في عدة مجموعات من باب المغاربة، ضمن ما يسمى "برنامج السياحة الخارجية."

وأشار الخطيب في حديثه ان اقتحامات المستوطنين وادخال السياح الأجانب الى الأقصى توقف في العشر الأواخر من شهر رمضان، وخلال أيام عيد الفطر.

وأفاد شهود عيان ان عددا من المستوطنين قاموا بإداء طقوسهم الدينية خلال جولتهم بالمسجد الأقصى، حيث استلقوا أرضا، ووفرت الشرطة لهم الحماية الكاملة، وخلال ذلك ردد المرابطون التكبيرات.

وعلمت مراسلة معا ان الشرطة اعتقلت من ساحات الأقصى ناصر قوس مدير نادي الأسير بالقدس، والشاب محمد الشلبي، واخلت سبيلهما بعد احتجازهما والتحقيق معهما لمدة ساعتين بتهمة "التحريض"، كما تم اعتقال الشاب أحمد هديب.

وأوضح ناصر قوس ان شرطة الاحتلال قامت باعتقاله خلال تواجده في ساحات الأقصى، بدعوى نشر صورة على شبكة التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" للمستوطنين بالأقصى، بدعوى التحريض عليهم.

ويشار أن لجنة الداخلية بالكنيست الإسرائيلي تعتزم اليوم الأحد مناقشة فتح أبواب المسجد الأقصى المبارك أمام اليهود طوال أيام الشهر لأداء طقوسهم وشعائرهم التلمودية فيه، وخاصة في جميع أيام الأعياد اليهودية القادمة.

ومن المتوقع أن تشهد الجلسة طرح مطلب منظمات تدعم فكرة ما يسمى "بالهيكل المزعوم" والتي سيشارك بعضها في الجلسة وهو "فتح جميع أبواب الأقصى وليس فقط باب المغاربة في وجه اليهود".

ويشارك في الجلسة عدد من ممثلي وزارات الداخلية والسياحة، والأمن العام الإسرائيلية بالإضافة إلى جمعية "عطيرت كوهانيم" المتطرفة، ومؤسسات يهودية وبلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس وسلطة آثار الاحتلال الإسرائيلي.