وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدة البيرة تنظم وقفة احتجاجية الاثنين ضد قرار اغلاق مكب النفايات

نشر بتاريخ: 11/08/2013 ( آخر تحديث: 11/08/2013 الساعة: 14:34 )
البيرة - معا - تنظم بلدية البيرة ومحافظة رام الله والبيرة وبالتعاون مع القوى الوطنية والاسلامية غدا الاثنين وقفة احتجاجية في ميدان فلسطين في مدخل المدينة الشمالي يتخللها مؤتمر صحفي في اطار التصدي لقرار الاحتلال بإغلاق مكب النفايات المركزي التابع لبلدية البيرة.

وناشدت البلدية في بيان لها كافة المؤسسات الرسمية والاهلية وعامة السكان الى ضرورة الوقوف والتصدي لهذا القرار الخطير الذي يفاقم ازمات بيئية وصحية في المدينة.

وكانت قوات الاحتلال قد اغلقت المكب المركزي للنفايات الاربعاء الماضي بالسواتر الترابية ومنعت البلدية من استخدامه, الامر الذي بدأ يتسبب في انتشار المكبات العشوائية في المدينة.

وتدعي اسرائيل ان اسباب بيئية وراء اغلاق المكب في حين تنفي البلدية ذلك مؤكدا ان لاسرائيل دوافع استيطانية توسعية اخرى, حيث تفيد الدراسات البيئية ان المكب مطابق للمعايير البيئة ويصلح للاستخدام, وهذا ما اكده الخبير البيئي الاسرائيلي " دانييل مورغنشتيرن" قائلا ان المكب يصلح للاستخدام لخمسة عشر سنة قادمة.

وكانت سلطات الاحتلال قد تقدمت بإقتراح لتوسعة مكب النفايات في العام 2011 لكونه مؤهلا لذلك, وهاهي تناقض نفسها بالادعاء بأنه اصبح غير مؤهل خلال هذه المدة الزمنية القصيرة.

واوضح مدير دائرة الصحة والبيئة في البلدية د.اياد دراغمة ان البلدية كانت قد تقدمت بخطة عمل لترميم المكب واستعماله بطريقة مهنية حيث تم اعداد هذه الخطة من قبل مهنيين ومتخصصين في هذا المجال, الا انها رفضت من قبل الاحتلال الامر الذي يكشف نية الاحتلال في الاستيلاء على المكب.

واثناء زيارة ميدانية للمكب قبيل اغلاقه اكد وزير البيئة د. يوسف ابو صفية ان مكب نفايات بلدية البيرة مطابق للمعايير البيئية والصحية, وان قرار الاحتلال التعسفي بإغلاقه له خلفيات اخرى. مضيفا ان الاحتلال لا يستمع للغة العلم والعقل بهذا القرار غير المبرر الذي سيحدث ازمات ومكاره بيئية وصحية خطير، مؤكدا ان جميع الخيارات تدرس اليوم للتصدي لهذا القرار. ولمنع حدوث المكاره البيئية في المنطقة.