وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية التضامن الخيرية تنجز عدة مشاريع خلال رمضان

نشر بتاريخ: 12/08/2013 ( آخر تحديث: 12/08/2013 الساعة: 10:58 )
نابلس- معا - أوضح رئيس جمعية التضامن الخيرية أن المساعدات التي قدمتها الجمعية شملت توزيع المساعدات المالية و الملابس والاكسسورات والأحذية الفاخرة والطرود الغذائية واللحوم، بالإضافة إلى إقامة الافطارات الجماعية والأمسيات والمهرجانات الترفيهية للأيتام.

وقدمت الجمعية مساعدات متنوعة لعدد من المؤسسات والجمعيات الإنسانية في محافظة نابلس منها اتحاد المعاقين وجمعية الكفيف وجمعية نساء الريف وجمعية الجنيد وجمعية بيت وزن الخيرية وعدد كبير من المؤسسات والجمعيات الإنسانية.

وأشار إلى أن الجمعية تلقت حوالي 17067 قطعة ملابس تبرع بها اكثر من 47 معرضا ومحلا تجاريا من نابلس وفاعلي خير ، وتم توزيعها من خلال المعرض الرمضاني الذي تم افتتاحه ثاني أيام شهر رمضان المبارك والذي عمل به أكثر من 12 متطوعة واستمر العمل بالمعرض حتى أخر شهر رمضان والمعرض عبارة عن شقة مساحتها 200 م تم تجهيزها بكل ما يلزم من رفوف وعلاقات وقسم للأحذية وأقسام متعددة للألبسة لكي تتمكن الأم من اختيار احتياجاتها من ألبسة وأحذية وإكسسوارات مناسبة كما تلقت الجمعية 1016 كوبون ملابس من عدة معارض للألبسة ، حيث تذهب الأم للمعرض مباشرة وتأخذ الملابس المناسبة لأطفالها وبلغت القيمة الكلية للملابس نحو 625 ألف شيكل.

كما تلقت الجمعية تبرعا بنحو 4166 زوج أحذية فاخرة بقيمة تزيد عن 150 الف شيكل من اكثر من 15 معرض أحذية في نابلس، وتم توزيع الأحذية على أيتام الجمعية وأمهاتهم من خلال المعرض الرمضاني الخاص بالجمعية.

وقامت الجمعية بتوزيع نحو 1900 حصة لحوم متنوعة قدمت للجمعية، ما بين دجاج وعجل وخروف،كما تلقت الجمعية تبرعا بألف دجاجة من فاعل خير من بلدة حوارة، وبلغت قيمة هذه اللحوم 69000 شيكل.

وأضاف أن الجمعية تلقت 748 حقيبة ستاتية فاخرة وأكثر من 1336 قطعة اكسسوارات من فاعل خير من الخليل، كما تلقت 8800 دفتر مدرسي و215 حقيبة مدرسية مجهزة بكامل قرطاسيتها من عدد من أهل الخير في نابلس، و250 حقيبة مع قرطاسية من جمعية الزيتونة للتنمية الشبابية وسيتم توزيع القرطاسية والحقائب المدرسية قبيل افتتاح المدارس وبلغت القيمة الكلية للتبرع 82344 شيكل.

وقدم للجمعية أكثر من 32 قطعة أثاث، من بينها 10 أطقم كنب فاخرة، و5 غرف نوم تبرع بها فاعل خير وصاحب معرض للمفروشات، بقيمة كلية 56300 شيكل.

من جهتها، قالت رئيسة قسم الأيتام في الجمعية سعاد حجاوي انه تم تنفيذ أكثر من 23 أمسية ومهرجان وإفطار ترفيهي للأيتام خلال الشهر الفضيل، تخللها فقرات ترفيهية مثل الرسم على الوجوه وفقرات المهرجين وتقليد الأصوات، وتم في نهاية كل أمسية تقديم الهدايا للأطفال.

ونوهت حجاوي إلى أن هذه الأمسيات أقيمت في العديد من الأماكن مثل مطعم السرايا، وقصر الجابي، ومتنزهات الباذان (حيث تم تسيير 10 باصاتلنقل الأيتام وأمهاتهم) على مدار يومين متتاليين، والقلعة، وجامعة النجاح الوطنية، ومدارس الجمعية وحضرها أكثر من 3000 يتيم مع أمهاتهم، وبلغت كلفتها الكلية 120 الف شيكل.

وذكرت حجاوي أن الهدف من هذه الأمسيات هو إدخال الفرحة والبهجة والسرور على قلوب الأيتام وأمهاتهم، وليس فقط تناول الطعام، وكذلك إشعارهم بالاحتضان الحقيقي، وإتاحة المجال لهم للتواجد في أماكن كانوا محرومون منها، ومضيفة ان الفقرات الترفيهية التي رافقت الأمسيات والهدايا التي وزعت فيها هي اكثر من يبهج اليتيم.

ولفتت إلى انه كان هناك مبادرة مميزة من مجموعة شباب من اجل الأيتام من القدس وعددهم 20 متطوعا ومتطوعة، والذين أقاموا إفطارا وأمسية ترفيهية للأيتام، وشعر الأيتام بالفرحة الكبيرة.

وتمكنت الجمعية من خلال المساعدات التي تلقتها من متبرعين محليين وخارجيين، من تقديم 3200 طرد غذائي للمستفيدين منها.

وقدمت لجنة زكاة المناصرة كفالات للأيتام بقيمة 120 ألف دينار تم صرفها قبل عيد الفطر السعيد كما ونفذت الجمعية كذلك صرفية الكفالات الفردية المقدمة من مئات من الكفلاء المحليين من مدينة نابلس ومن عدد من المغتربين الفلسطينيين واستفاد من الصرفيات أكثر من 2100 يتيم كما وتم كفالة أكثر من مئة يتيم جديد في شهر رمضان المبارك من قبل أهل الخير في مدينة نابلس.

وتم تقديم224 ألف شيكل ل 768 أسرة كمساعدات مالية وعيديات لأسر فقيرة وأيتام غير مكفولين وقدمت المساعدات من عدد من أهل الخير من مدينة نابلس ومغتربين فلسطينيين.

وأوضح مقبول أن الجمعية استفادت من العديد من المشاريع التي قدمتها بعض المؤسسات الخيرية في الخارج.

وقدمت لجنة زكاة المناصرة 750 طردا غذائيا وزعت على اسر الأيتام المسجلين في الجمعية، كما قدمت لجنة الإغاثة الإسلامية الفرنسية 750 طردا غذائيا وزع منها 458 طردا للمستفيدين المسجلين في الجمعية، و200 طرد لجمعية سفير، والباقي لبيت دافئ وقرية فروش بيت دجن.

وتم تنفيذ عدة مشاريع من هيئة الأعمال الإماراتية، ومنها مشروع الطرود الغذائية حيث تم توزيع اكثر من 330 طردا غذائيا استفاد منها عدد من المؤسسات من خلال جمعية التضامن، وهي الجمعية النموذجية وجمعية المسنين في مخيم العين، والمركز النسوي في مخيم عسكر، وجمعية يازور في مخيم بلاطة، والبلدة القديمة في نابلس، وبلدة عزموط، حيث تم توزيع 130 طردا من خلال الجمعيات على مستفيديها و200 طرد لمستفيدي جمعية التضامن. ومشروع زكاة الفطر ل أسرة من جمعية الكفيف وعدد من المستفيدين من الجمعية بقيمة 15000شيكل.

كما استفادت الجمعية من مشروع الكوبون الغذائي لهيئة الأعمال الإماراتية، حيث حصلت على 100 كوبون بقيمة 15000 شيكل، كما قدمت هيئة الأعمال 116 كوبون كسوة العيد،استفاد منها 82 أسرة من جمعية التضامن و34 أسرة من جمعية سند بقيمة كلية 17400 شيكل.

وقدمت الجمعية الإسلامية الخيرية في الخليل 200 طرد غذائي لجمعية التضامن، منها 50 طردا للأغوار و30 طردا لمحافظة جنين، كما قدمت بلدية نابلس 150 طردا للمستفيدين من الجمعية، وقدم مكتب قطر الخيري 450 وجبة غذائية فاخرة ساخنة استفاد منها 450 أسرة خلال 3 أيام من شهر رمضان ومؤسسة خليفة بن زايد أل نهيان للأعمال الإنسانية والتي أقامت إفطارا ومهرجانا ترفيهيا للأيتام في قصر الجابي من خلال مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني.

وأكد مقبول أن الجمعية تلقت خلال هذا الشهر تبرعات نقدية بقيمة تجاوزت مبلغ 850 ألف شيكل من أهل الخير من مدينة نابلس ومغتربين فلسطينيين ومساجد المحافظة.

والى جانب المشاريع الرمضانية، أنجزت الجمعية بعض المشاريع الهامة، ومنها تجهيز وتأثيث مكتبة حديثة للأطفال في المنطقة الشرقية من المدينة، بكلفة 150 ألف دولار بتمويل من مؤسسة الثقة للتعليم الدولي، وهذه المكتبة مزودة بآلاف الكتب وعشرات الحواسيب ومكتبة الكترونية.وسيستفيد من هذه المكتبة مدارس المنطقة الشرقية وسكانها وسيتم افتتاح المكتبة قي شهر 9.

كما تم تنفيذ مشروع تأهيل ملعب المدرسة الإسلامية الثانوية ومظلة للساحة الرئيسية للمدرسة، بكلفة 80 ألف دولار بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي في الكويت.

كما يتم العمل على تجهيز مختبر متطور للحاسوب في المدرسة الإسلامية الأساسية للذكور بعد أن تم التبرع بتجهيز وتأثيث القاعة من فاعل خير ونحو 20 جهاز حاسوب جديد متطور من اهل الخير والمؤسسات.

ويذكر أن الجمعية وبدعم من أهل الخير والعطاء في محافظة نابلس قامت بتأثيث وترميم أكثر من 120 بيت خلال عام ومنه مشروع بناء بيت مكون من 4 شقق لأربع أسر كانوا يسكنون في منزل واحد آيل للسقوط وتسكن كل أسرة في غرفة واحدة.

وامتثالا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( من لا يشكر الناس لا يشكر الله )توجه الدكتور علاء مقبول رئيس الجمعية وأعضاء الهيئة الإدارية بالشكر لكل المتبرعين والمؤسسات خاصة من مدينة نابلس، ولمحافظ نابلس اللواء جبرين البكري ومدير أوقاف نابلس الشيخ سليم الأشقر وشركة سبيتاني هوم والتي قامت بحملة في شهر رمضان وقدمت جزء من إيراداتها في الشهر الفضيل للأيتام والجمعية الخيرية الإسلامية في الخليل ورئيسها الشيخ حاتم البكري وجمعية الزيتونة للتنمية الشبابية ومركز الحياة لتنمية المجتمع المدني والذين أغدقوا الخير على الأيتام والمحتاجين في شهر رمضان.

كما توجهت الجمعية ورئيسها الدكتور علاء مقبول بالشكر لكل اللجان الخارجية التي قدمت مشاريع متعددة للأيتام والمحتاجين في شهر رمضان الكريم، وهي لجنة زكاة المناصرة في الأردن ورئيسها على الشرقاوي، ولجنة الإغاثة الإسلامية الفرنسية، وهيئة الأعمال الخيرية الإماراتية ومدير مكتبها في الضفة ابراهيم راشد، ومكتب قطر الخيري ومديره جودة جمل ومؤسسة خليفة بن زايد أل نهيان للأعمال الإنسانية.

وقدم رئيس الجمعية الشكر لزملائه في الهيئة الإدارية ورئيسة قسم الأيتام السيدة سعاد حجاوي ورئيس قسم المشاريع سعيد هندية والشيخ سليم الاشقر والشيخ خالد حميض وأعضاء الجمعية وزير النقل والمواصلات الدكتور نبيل الضميدي والدكتور كمال الوزني والأستاذ عرسان النجار والدكتور علي الشكعة والسيدة ختام الجوهري والسيدة عصماء المصري، على جهودهم لانجاز هذه المشاريع.

وتوجهت الجمعية بالشكر الجزيل للمجهود الكبير والذي بذل في شهر رمضان من قبل طاقم موظفات قسم الأيتام ومقر إدارة الجمعية وموظفو الدائرة المالية والمتطوعات والسائقين والمراسلين والأذنة.